لماذا لم يحرر الاسلام كل عبد وأمة اعتنقاه دينا ، وهل ابقاؤهما على العبودية حتى يحررا أنفسهما بالمكاتبة تقييد لحريتهم التي توافق الفطرة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الآن الي يجوز للمسلم أن يكون عنده عبد مسلم كذلك ؟
الشيخ : وينه ؟!
السائل : هذا مش الآن في العهد الأول كان يجوز .
الشيخ : أنت عم تقول الآن ؟!
السائل : لأ أنا ما بقول الآن .
الشيخ : آ .
السائل : أنا قصدي أنه يعني كان يجوز !
الشيخ : طبعا .
السائل : كان يجوز ؟
الشيخ : إي .
السائل : إي طيب الإسلام لماذا يلغي هذا النظام ؟
الشيخ : لماذا على كيفك هو ؟
السائل : يعني نظام العبيد هذا ؟
الشيخ : لماذا يلغي مشان إيش ؟ على كيفك ؟
السائل : لأ مش على كيفي يا شيخ .
الشيخ : ولا لكان لماذا تسأل هذا السؤال ؟!
السائل : الدين جاء بالأمور الحلال كلها في الدين الإسلامي .
الشيخ : لماذا تقول : لماذا لم يلغ ؟!
السائل : أقول : لماذا لم يلغ لأنه كل اسم !
الشيخ : هل يجوز لك أن تقول لماذا لم يلغ ؟
السائل : مش هذا سؤالي بالتحديد .
الشيخ : لأ .
السائل : قد أخطأت بالصيغة أنا .
الشيخ : إي أنا بدي تصحح .
السائل : أنا يمكن أخطأت الصيغة .
الشيخ : ههههههه .
السائل : اللي كان بدي أحكيه أنا يا شيخنا : أنه الإسلام جاي موافق للفطرة بشكل كامل مش هيك ؟ فكل فطرة بتحب الحرية ما بتحب تكون ؟!
الشيخ : الله يهديك .
السائل : نعم .
الشيخ : الله يهديك ، والكفار بحبوا الحرية ولا لأ ؟
السائل : طبعًا .
الشيخ : لماذا يقاتلون ؟
السائل : يقاتلون ؟!
الشيخ : آه ، مو ضد الحرية ؟!
السائل : لم أفهم شيخنا .
الشيخ : لا ، فهمتَ ، لكن أكيد فهمت ، لكن ما عرفت الجواب بدليل سألتك الكفار بحبوا الحرية ؟
السائل : طبعًا .
الشيخ : إذن فهمت ، ولما جاءك السؤال الثاني : لماذا يقاتلون ؟ أيضًا فهمت ، لكن لما عجزت عن الجواب ، قلتَ : ما فهمتُ !
السائل : لأ ، أنا فعلًا ما فهمت صدقني يا شيخ .
الشيخ : وأنت صدقني .
السائل : أنا مصدقك أكثر مما مصدق نفسي يا شيخ .
الشيخ : وأنا مصدقك .
السائل : الله يحفظك .
الشيخ : الكفار بحبوا الحرية ؟
السائل : طبعًا كيف لا ؟!
الشيخ : إذن سؤالي هذا مفهوم .
السائل : لماذا يقاتلون ؟
الشيخ : لا لا .
السائل : ولّا ؟
الشيخ : لا تقفز .
السائل : ولا ؟
الشيخ : الكفار يحبون الحرية ؟
السائل : نعم يحبون الحرية .
الشيخ : نعم ، إذن هذا السؤال الأول مفهوم .
السائل : نعم مفهوم .
الشيخ : بدليل أنك أجبت عنه .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، لماذا يقاتلون ؟ هذا السؤال مفهوم ؟
السائل : يقاتلون لأنهم لا .
الشيخ : أسألك ؟
السائل : آ .
الشيخ : السؤال مفهوم ؟
السائل : هذا السؤال بذاته مفهوم .
الشيخ : طيب أنت قلت آنفًا ما فهمت عليك .
السائل : يعني أنا ما فهمتش ليش ليش سألت السؤال ؟!
الشيخ : هههههه هذا هو معنى كلامي ، أنت فهمت السؤال لكن ما عرفت الجواب .
السائل : آ .
الشيخ : آ ، الآن فهمت السؤال .
السائل : نعم .
الشيخ : هل عرفت الجواب ، لماذا يقاتلون ؟
السائل : نعم يقاتلون لأنه أشركوا .
الشيخ : يقاتلون لتكون كلمة الله هي العليا .
السائل : نعم .
الشيخ : إذن هنا المقاتلة نافت الحرية !
السائل : مقاتلتهم نفت حريتهم !
الشيخ : مقاتلتنا إلهم نفت الحرية اللي هني بحبوها .
السائل : نعم .
الشيخ : ما تركناهم على حريتهم ، صح ؟
السائل : صح .
الشيخ : طيب ، الآن السؤال الثالث : ولعله الأخير ، هل مقاتلتنا للكفار أهم وتخالف للحرية الفطرية أم استعبادنا للكفار ؟!
السائل : كيف ؟ ما فهمت السؤال ! مقاتلتنا للكفار !
الشيخ : اتفقنا أنه مقاتلتنا للكفار تنافي حريتهم .
السائل : طبعًا .
الشيخ : طيب ، استعبادنا للكفار تنافي حريتهم ؟!
السائل : من باب أولى شيخ .
الشيخ : ها شفت شلون ، إذن لماذا سألت السؤال السابق ؟!
السائل : لم أسأل السؤال السابق بخصوص الكافر ، أنا سألت السؤال بخصوص العبد والأمة المسلمة الاثنين مسلمين ؟!
الشيخ : أي بس هدول من أين جاءهم الرق ؟ سبب الرق ماذا كان ؟!
السائل : كان كفرهم .
الشيخ : إي هذا هو .
السائل : بس هو بالأول كان الغزو والحرب كانت يعني القبائل .
الشيخ : لا تتفلسف ، من أين جاءهم الاستعباد ؟ أليس بسبب الكفر ؟!
السائل : نعم بسبب الكفر ، الآن أسلموا يبقوا عبيد ؟!
الشيخ : إي يبقوا عبيد إلا ما يخلصوا أنفسهم على الطريقة النظامية ، وذلك بالمكاتبة .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : واضح ؟
السائل : الآن واضح يا شيخنا ، جزاكم الله خير .
الشيخ : الحمد لله ، غطه بالماء ورش عليه شوية ملح .
الطالب : الله الله ههه .
الشيخ : وينه ؟!
السائل : هذا مش الآن في العهد الأول كان يجوز .
الشيخ : أنت عم تقول الآن ؟!
السائل : لأ أنا ما بقول الآن .
الشيخ : آ .
السائل : أنا قصدي أنه يعني كان يجوز !
الشيخ : طبعا .
السائل : كان يجوز ؟
الشيخ : إي .
السائل : إي طيب الإسلام لماذا يلغي هذا النظام ؟
الشيخ : لماذا على كيفك هو ؟
السائل : يعني نظام العبيد هذا ؟
الشيخ : لماذا يلغي مشان إيش ؟ على كيفك ؟
السائل : لأ مش على كيفي يا شيخ .
الشيخ : ولا لكان لماذا تسأل هذا السؤال ؟!
السائل : الدين جاء بالأمور الحلال كلها في الدين الإسلامي .
الشيخ : لماذا تقول : لماذا لم يلغ ؟!
السائل : أقول : لماذا لم يلغ لأنه كل اسم !
الشيخ : هل يجوز لك أن تقول لماذا لم يلغ ؟
السائل : مش هذا سؤالي بالتحديد .
الشيخ : لأ .
السائل : قد أخطأت بالصيغة أنا .
الشيخ : إي أنا بدي تصحح .
السائل : أنا يمكن أخطأت الصيغة .
الشيخ : ههههههه .
السائل : اللي كان بدي أحكيه أنا يا شيخنا : أنه الإسلام جاي موافق للفطرة بشكل كامل مش هيك ؟ فكل فطرة بتحب الحرية ما بتحب تكون ؟!
الشيخ : الله يهديك .
السائل : نعم .
الشيخ : الله يهديك ، والكفار بحبوا الحرية ولا لأ ؟
السائل : طبعًا .
الشيخ : لماذا يقاتلون ؟
السائل : يقاتلون ؟!
الشيخ : آه ، مو ضد الحرية ؟!
السائل : لم أفهم شيخنا .
الشيخ : لا ، فهمتَ ، لكن أكيد فهمت ، لكن ما عرفت الجواب بدليل سألتك الكفار بحبوا الحرية ؟
السائل : طبعًا .
الشيخ : إذن فهمت ، ولما جاءك السؤال الثاني : لماذا يقاتلون ؟ أيضًا فهمت ، لكن لما عجزت عن الجواب ، قلتَ : ما فهمتُ !
السائل : لأ ، أنا فعلًا ما فهمت صدقني يا شيخ .
الشيخ : وأنت صدقني .
السائل : أنا مصدقك أكثر مما مصدق نفسي يا شيخ .
الشيخ : وأنا مصدقك .
السائل : الله يحفظك .
الشيخ : الكفار بحبوا الحرية ؟
السائل : طبعًا كيف لا ؟!
الشيخ : إذن سؤالي هذا مفهوم .
السائل : لماذا يقاتلون ؟
الشيخ : لا لا .
السائل : ولّا ؟
الشيخ : لا تقفز .
السائل : ولا ؟
الشيخ : الكفار يحبون الحرية ؟
السائل : نعم يحبون الحرية .
الشيخ : نعم ، إذن هذا السؤال الأول مفهوم .
السائل : نعم مفهوم .
الشيخ : بدليل أنك أجبت عنه .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، لماذا يقاتلون ؟ هذا السؤال مفهوم ؟
السائل : يقاتلون لأنهم لا .
الشيخ : أسألك ؟
السائل : آ .
الشيخ : السؤال مفهوم ؟
السائل : هذا السؤال بذاته مفهوم .
الشيخ : طيب أنت قلت آنفًا ما فهمت عليك .
السائل : يعني أنا ما فهمتش ليش ليش سألت السؤال ؟!
الشيخ : هههههه هذا هو معنى كلامي ، أنت فهمت السؤال لكن ما عرفت الجواب .
السائل : آ .
الشيخ : آ ، الآن فهمت السؤال .
السائل : نعم .
الشيخ : هل عرفت الجواب ، لماذا يقاتلون ؟
السائل : نعم يقاتلون لأنه أشركوا .
الشيخ : يقاتلون لتكون كلمة الله هي العليا .
السائل : نعم .
الشيخ : إذن هنا المقاتلة نافت الحرية !
السائل : مقاتلتهم نفت حريتهم !
الشيخ : مقاتلتنا إلهم نفت الحرية اللي هني بحبوها .
السائل : نعم .
الشيخ : ما تركناهم على حريتهم ، صح ؟
السائل : صح .
الشيخ : طيب ، الآن السؤال الثالث : ولعله الأخير ، هل مقاتلتنا للكفار أهم وتخالف للحرية الفطرية أم استعبادنا للكفار ؟!
السائل : كيف ؟ ما فهمت السؤال ! مقاتلتنا للكفار !
الشيخ : اتفقنا أنه مقاتلتنا للكفار تنافي حريتهم .
السائل : طبعًا .
الشيخ : طيب ، استعبادنا للكفار تنافي حريتهم ؟!
السائل : من باب أولى شيخ .
الشيخ : ها شفت شلون ، إذن لماذا سألت السؤال السابق ؟!
السائل : لم أسأل السؤال السابق بخصوص الكافر ، أنا سألت السؤال بخصوص العبد والأمة المسلمة الاثنين مسلمين ؟!
الشيخ : أي بس هدول من أين جاءهم الرق ؟ سبب الرق ماذا كان ؟!
السائل : كان كفرهم .
الشيخ : إي هذا هو .
السائل : بس هو بالأول كان الغزو والحرب كانت يعني القبائل .
الشيخ : لا تتفلسف ، من أين جاءهم الاستعباد ؟ أليس بسبب الكفر ؟!
السائل : نعم بسبب الكفر ، الآن أسلموا يبقوا عبيد ؟!
الشيخ : إي يبقوا عبيد إلا ما يخلصوا أنفسهم على الطريقة النظامية ، وذلك بالمكاتبة .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : واضح ؟
السائل : الآن واضح يا شيخنا ، جزاكم الله خير .
الشيخ : الحمد لله ، غطه بالماء ورش عليه شوية ملح .
الطالب : الله الله ههه .
الفتاوى المشابهة
- ضوابط حرية الفكر - الفوزان
- ما القول الرجح في مسألة قتل الحر بالعبد.؟ - ابن عثيمين
- حكم قتل الحر بالعبد - ابن عثيمين
- هل يجمع بين الصلاة لشدة الحر .؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز للرجل أن يجمع بين حرة وأمة وهل يجب ا... - ابن عثيمين
- جواز الجمع بين زوجتين الأولى حرة والثانية أمة - ابن عثيمين
- حكم من أُمر بمعروف فقال أنا حر - ابن باز
- إذا اشتد الحر فهل يجوز للصائم الفطر.؟ - ابن عثيمين
- الحرية - ابن عثيمين
- الحرية - ابن عثيمين
- لماذا لم يحرر الاسلام كل عبد وأمة اعتنقاه دينا... - الالباني