ما السَّجْعُ المَنْهِيُّ عنه في الخُطُب؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
كيف الجمع بين حديث أبي هريرة - تعوّذوا بالله من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء- وما ورد في الأحاديث من النهي عن السجع؟
الجواب:
السجع المقصود: الذي يتكلّفه.
وأما السجع الذي غير مقصود ما فيه شيء، كثيرٌ في القرآن وفي السنة، غير مقصود.
أما التَّكَلُّف ما ينبغي التَّكَلُّف، كما قال ﷺ في الذي رد على النبي ﷺ قال: كيفَ أَغْرَمُ مَن لا شَرِبَ وَلَا أَكَلَ، وَلَا نَطَقَ وَلَا اسْتَهَلَّ، فَمِثْلُ ذلكَ يُطَلُّ؟ قال ﷺ: سَجْع مِن سجع الكهان؛ لأنه عارض به الحق، وردّ به الحق، فالسجع الذي يُتكلّف أو يُردّ به الحق ويُعترض به على الحق يكون ممقوتًا ومردودًا، نسأل الله العافية.
س: السجع حال الخطبة؟
الشيخ: المقصود إذا كان مناسبًا ما فيه تكلف؛ ما فيه شيء، واقع في الأحاديث وواقع في القرآن.
كيف الجمع بين حديث أبي هريرة - تعوّذوا بالله من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء- وما ورد في الأحاديث من النهي عن السجع؟
الجواب:
السجع المقصود: الذي يتكلّفه.
وأما السجع الذي غير مقصود ما فيه شيء، كثيرٌ في القرآن وفي السنة، غير مقصود.
أما التَّكَلُّف ما ينبغي التَّكَلُّف، كما قال ﷺ في الذي رد على النبي ﷺ قال: كيفَ أَغْرَمُ مَن لا شَرِبَ وَلَا أَكَلَ، وَلَا نَطَقَ وَلَا اسْتَهَلَّ، فَمِثْلُ ذلكَ يُطَلُّ؟ قال ﷺ: سَجْع مِن سجع الكهان؛ لأنه عارض به الحق، وردّ به الحق، فالسجع الذي يُتكلّف أو يُردّ به الحق ويُعترض به على الحق يكون ممقوتًا ومردودًا، نسأل الله العافية.
س: السجع حال الخطبة؟
الشيخ: المقصود إذا كان مناسبًا ما فيه تكلف؛ ما فيه شيء، واقع في الأحاديث وواقع في القرآن.
الفتاوى المشابهة
- سؤال: ما معنى المكامعة المنهية عنه في الحديث.؟ - ابن عثيمين
- ما صفة التخصر والاحتباء المنهي عنهما.؟ - الالباني
- باب : الدعاء إذا كثر المطر : حوالينا ولا علي... - ابن عثيمين
- ما المقصود بهذا الحديث:الذي حكم فيه الرسول – صَ... - الفوزان
- حكم التلحين في دعاء القنوت - الفوزان
- حكم التكلف والسجع في الدعاء - ابن عثيمين
- ما معنى قوله عليه الصلاة والسلام "إياكم والس... - ابن عثيمين
- التشابه في آخر الآيات هل سجع أم فواصل؟ - ابن باز
- حكم السجع في الدعاء - ابن عثيمين
- ما حكم السجع في الدعاء؟ - ابن باز
- ما السَّجْعُ المَنْهِيُّ عنه في الخُطُب؟ - ابن باز