التشابه في آخر الآيات هل سجع أم فواصل؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: هذه الرسالة وردت من ظافر علي قمصان القرني يقول: السجع عندنا في الكتاب يقول: إن اتفاق آخر كل حرف في كلمة يسمى سجع، ومع ذلك آيات القرآن الكريم هي سجع أم فواصل، حيث هناك فواصل متباعدة وأخرى متقاربة، والسلام عليكم؟
الجواب: السجع الذي غير مقصود ما يضر، إنما السجع المقصود هو الذي يكره؛ لأنه من عمل الكهنة، أما السجع الذي لا يقصد يأتي في كلام الإنسان أو في كتاباته أو في خطبه من غير قصد فلا بأس، وقد وقع في القرآن فواصل متشابهة تشبه السجع لكنه غير المقصود بل لحكم وأسرار أرادها الله عز وجل لما فيها من البلاغة بلاغة القرآن ولما فيها من توجيه القلوب إلى استماعه والإنصات إليه والاستفادة منه وليس المقصود السجع، فالسجع الذي لا يقصد لا يضر ولا حرج فيه ولا كراهة، وإنما الكراهة في الشيء الذي يقصد ويريده صاحبه ويتكلفه. نعم.
الجواب: السجع الذي غير مقصود ما يضر، إنما السجع المقصود هو الذي يكره؛ لأنه من عمل الكهنة، أما السجع الذي لا يقصد يأتي في كلام الإنسان أو في كتاباته أو في خطبه من غير قصد فلا بأس، وقد وقع في القرآن فواصل متشابهة تشبه السجع لكنه غير المقصود بل لحكم وأسرار أرادها الله عز وجل لما فيها من البلاغة بلاغة القرآن ولما فيها من توجيه القلوب إلى استماعه والإنصات إليه والاستفادة منه وليس المقصود السجع، فالسجع الذي لا يقصد لا يضر ولا حرج فيه ولا كراهة، وإنما الكراهة في الشيء الذي يقصد ويريده صاحبه ويتكلفه. نعم.
الفتاوى المشابهة
- باب : الدعاء إذا كثر المطر : حوالينا ولا علي... - ابن عثيمين
- الكلام على معنى التشابه في القرآن. - ابن عثيمين
- الحكمة من تشابه الآيات في القرآن الكريم - ابن عثيمين
- ما المقصود بهذا الحديث:الذي حكم فيه الرسول – صَ... - الفوزان
- حكم التلحين في دعاء القنوت - الفوزان
- حكم التكلف والسجع في الدعاء - ابن عثيمين
- ما معنى قوله عليه الصلاة والسلام "إياكم والس... - ابن عثيمين
- ما حكم السجع في الدعاء؟ - ابن باز
- حكم السجع في الدعاء - ابن عثيمين
- ما السَّجْعُ المَنْهِيُّ عنه في الخُطُب؟ - ابن باز
- التشابه في آخر الآيات هل سجع أم فواصل؟ - ابن باز