ما معنى قوله عليه الصلاة والسلام "إياكم والسجع في الدعاء ".؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ ما معنى قوله عليه الصلاة والسلام : إياكم والسجع في الدعاء نرجو التوضيح الله يحفظكم ؟
الشيخ : هذا الحديث بهذا اللفظ لا أعرفه لكن الإنسان ينبغي له أن يدعو الله سبحانه وتعالى بدعاء نافع جامع وأحسن ما يدعو به العبد ما جاءت به السنة بل ما جاء به القرآن وما جاءت به السنة في القرآن أدعية كثيرة رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ قَالا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ .
والآيات في هذا كثيرة وكذلك السنة جاءت بذلك أي : بأدعية كثيرة فالمحافظة على ما جاء في الكتاب والسنة من الأدعية هو الأفضل لكن قد يكون للإنسان حاجة ليست مذكورة في القرآن ولا في السنة فيدعو الله تعالى ويتوسل إليه بأسمائه وصفاته لقوله تعالى : وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا .
وإذا جاء السجع سجية وطبيعة بدون تكلف فإنه مما يحسن اللفظ ويجمله ولهذا كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أحيانا يستعمل السجع مثل قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : قضاء الله أحق وشرط الله أوثق وإنما الولاء لمن أعتق فإذا جاء السجع من غير تكلف فهو من محسنات اللفظ أما مع التكلف كما يوجد في بعض ما يدعو به بعض الناس عند ختم القرآن من الأسجاع الطويلة العريضة وربما يكون فيها اعتداء في الدعاء بحيث يتوسلون إلى الله تعالى بما لم يكن وسيلة أو يدعون الله تعالى بما لا يمكن أن يكون لهم فهذا غلط نعم .
الشيخ : هذا الحديث بهذا اللفظ لا أعرفه لكن الإنسان ينبغي له أن يدعو الله سبحانه وتعالى بدعاء نافع جامع وأحسن ما يدعو به العبد ما جاءت به السنة بل ما جاء به القرآن وما جاءت به السنة في القرآن أدعية كثيرة رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ قَالا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ .
والآيات في هذا كثيرة وكذلك السنة جاءت بذلك أي : بأدعية كثيرة فالمحافظة على ما جاء في الكتاب والسنة من الأدعية هو الأفضل لكن قد يكون للإنسان حاجة ليست مذكورة في القرآن ولا في السنة فيدعو الله تعالى ويتوسل إليه بأسمائه وصفاته لقوله تعالى : وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا .
وإذا جاء السجع سجية وطبيعة بدون تكلف فإنه مما يحسن اللفظ ويجمله ولهذا كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أحيانا يستعمل السجع مثل قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : قضاء الله أحق وشرط الله أوثق وإنما الولاء لمن أعتق فإذا جاء السجع من غير تكلف فهو من محسنات اللفظ أما مع التكلف كما يوجد في بعض ما يدعو به بعض الناس عند ختم القرآن من الأسجاع الطويلة العريضة وربما يكون فيها اعتداء في الدعاء بحيث يتوسلون إلى الله تعالى بما لم يكن وسيلة أو يدعون الله تعالى بما لا يمكن أن يكون لهم فهذا غلط نعم .
الفتاوى المشابهة
- الدعاء بعد السلام من الصلاة - اللجنة الدائمة
- هل الدعاء قبل السلام يكون بدعاء واحد أم للإن... - ابن عثيمين
- ما حكم الدعاء بعد الصلاة .؟ - ابن عثيمين
- باب : الدعاء إذا كثر المطر : حوالينا ولا علي... - ابن عثيمين
- حكم التلحين في دعاء القنوت - الفوزان
- التشابه في آخر الآيات هل سجع أم فواصل؟ - ابن باز
- حكم التكلف والسجع في الدعاء - ابن عثيمين
- ما السَّجْعُ المَنْهِيُّ عنه في الخُطُب؟ - ابن باز
- ما حكم السجع في الدعاء؟ - ابن باز
- حكم السجع في الدعاء - ابن عثيمين
- ما معنى قوله عليه الصلاة والسلام "إياكم والس... - ابن عثيمين