ما حكم جهر الإمام بقول آمين بعد قراءة الفاتحة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بس يعني في المسألة هذي يعني أنا يعني استحضرتني يعني أنه مثلًا في حديث هو عن أبو هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا قرأ : غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ آمين يسمع بها من يليه من الصف الأول !
الشيخ : أي نعم .
السائل : فأنا بقول يعني على فهمي المتواضع : أنه كان يسمع من في الصف الأول كيف بده يسمع من في الصف الأول وهم متوافقين في آمين ؟ هذي واحدة شيخ ، الثانية أنه اللي هي أثر عائشة أم المؤمنين عائشة ؟
الشيخ : وحدة وحدة الله يهديك .
السائل : آ ، تفضل يا شيخنا .
الشيخ : وحدة وحدة دعك من الحماس .
السائل : الله يبارك فيك لأ مهو عشان مستعجلين و .
الشيخ : الحماس .
السائل : وفي أمل ما نرجعش يا شيخ ، وفي أمل ما نرجعش فبدنا نستفيد عالسريع .
الشيخ : أنت ما صليت وراء إمام يرفع صوته بآمين .
الطالب : أبو مالك مثلًا .
الشيخ : طول بالك .
السائل : لا يا شيخنا .
الشيخ : صليت وراء إمام يرفع صوته بآمين ولا لأ ؟
السائل : والله صدقًا يا شيخ ما يعني ما صليت خلف إمام وأنا بعرف أنه بحكي آمين ولا بحكيش من صوت الناس ؟!
الشيخ : أي تعال لكان صلي .
السائل : لأنهم بسبقوه .
الشيخ : صل الليلة معنا .
السائل : بنتعلم معك .
سائل آخر : فبنقول لك شيخنا هذي يعني ظاهرة يعني منتشرة بين الأئمة معظمهم ، ونفسهم لا يقولوا آمين ما يعرفوها !
الشيخ : صحيح يا أخي في ناس هيك وفي ناس هيك .
السائل : نعم أقول في ناس هيك وفي ناس هيك .
الشيخ : لأنه المذهب الشافعي بقول بالجهر بآمين ، فإذا كان شافعي المذهب وكان فقيها بمذهبه فهو سيجهر بآمين . يا الله السلام عليكم .
السائل : .. معليش يا شيخ ظل سؤال ، أنه يعني مشترك يكون الآمين من المسلمين جميعًا المصلين أم يعني يختلف التفاوت بينهم ؟ ... .
الشيخ : أي نعم .
السائل : فأنا بقول يعني على فهمي المتواضع : أنه كان يسمع من في الصف الأول كيف بده يسمع من في الصف الأول وهم متوافقين في آمين ؟ هذي واحدة شيخ ، الثانية أنه اللي هي أثر عائشة أم المؤمنين عائشة ؟
الشيخ : وحدة وحدة الله يهديك .
السائل : آ ، تفضل يا شيخنا .
الشيخ : وحدة وحدة دعك من الحماس .
السائل : الله يبارك فيك لأ مهو عشان مستعجلين و .
الشيخ : الحماس .
السائل : وفي أمل ما نرجعش يا شيخ ، وفي أمل ما نرجعش فبدنا نستفيد عالسريع .
الشيخ : أنت ما صليت وراء إمام يرفع صوته بآمين .
الطالب : أبو مالك مثلًا .
الشيخ : طول بالك .
السائل : لا يا شيخنا .
الشيخ : صليت وراء إمام يرفع صوته بآمين ولا لأ ؟
السائل : والله صدقًا يا شيخ ما يعني ما صليت خلف إمام وأنا بعرف أنه بحكي آمين ولا بحكيش من صوت الناس ؟!
الشيخ : أي تعال لكان صلي .
السائل : لأنهم بسبقوه .
الشيخ : صل الليلة معنا .
السائل : بنتعلم معك .
سائل آخر : فبنقول لك شيخنا هذي يعني ظاهرة يعني منتشرة بين الأئمة معظمهم ، ونفسهم لا يقولوا آمين ما يعرفوها !
الشيخ : صحيح يا أخي في ناس هيك وفي ناس هيك .
السائل : نعم أقول في ناس هيك وفي ناس هيك .
الشيخ : لأنه المذهب الشافعي بقول بالجهر بآمين ، فإذا كان شافعي المذهب وكان فقيها بمذهبه فهو سيجهر بآمين . يا الله السلام عليكم .
السائل : .. معليش يا شيخ ظل سؤال ، أنه يعني مشترك يكون الآمين من المسلمين جميعًا المصلين أم يعني يختلف التفاوت بينهم ؟ ... .
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة الفاتحة قبل الإمام في الصلاة الجهرية - ابن عثيمين
- ما حكم قراءة الفاتحة والإمام يقرأ في الجهرية ؟ - الالباني
- ما حكم قراءة الفاتحة مع الإمام في الجهرية ؟ - الالباني
- هل يُشرع للمقتدي الجهر بـ ( آمين ) كالإمام ؟ - الالباني
- ما حكم قراءة الفاتحة قبل الإمام في الصلاة ال... - ابن عثيمين
- حكم قراءة الفاتحة خلف الإمام في الجهرية . - الالباني
- ما حكم قراءة الفاتحة وراء الإمام في الصلاة الج... - الالباني
- هل يقول الإمام : ( آمين ) بعد قراءة الفاتحة ؟ - الالباني
- إذا انتهى الإمام من قراءة الفاتحة وسبقه المأمو... - الالباني
- حكم ترك قول: (آمين) بعد قراءة الإمام للفاتحة - ابن عثيمين
- ما حكم جهر الإمام بقول آمين بعد قراءة الفاتحة ؟ - الالباني