تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أفضل الأدعية التي يجب على المسلم أن يرددها - ابن بازالسؤال:نختم هذا اللقاء سماحة الشيخ بسؤال وهو: أفضل الأدعية التي يجب على المسلم أن يرددها، سواءٌ في الصلاة أو في غيرها؟الجواب:أفضل الذكر، لا إله إلا الله...
العالم
طريقة البحث
أفضل الأدعية التي يجب على المسلم أن يرددها
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
نختم هذا اللقاء سماحة الشيخ بسؤال وهو: أفضل الأدعية التي يجب على المسلم أن يرددها، سواءٌ في الصلاة أو في غيرها؟

الجواب:
أفضل الذكر، لا إله إلا الله، أفضل الدعاء لا إله إلا الله، لكن هناك دعوات مخصوصة. وأحسن الدعاء: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} يردد هذا في آخر الصلاة، في سجوده، في أوقاته الأخرى؛ لأنه دعاء جامع، وكذلك: "اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقّه وجلّه، وأوله وآخره، وعلانيته وسره، اللهم إني أسألك رضاك والجنة وأعوذ بك من سخطك والنار" -دعوات جامعة- "اللهم أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل".
وفي سجوده يقول: "اللهم اغفر لي ذنبي واغفر لي وارحمني واهدني وارزقني وعافني، اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقَّه وجلّه، وأوله وآخره، وعلانيته وسره، اللهم اغفر لي ولوالدي ولجميع المسلمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار"؛ لقوله ﷺ: "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا من الدعاء"، والحديث الآخر: "وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمنٌ أن يستجاب لكم".
فينبغي أن يكثر من الدعوات الطيبة، سؤال الجنة، التعوذ بالله من النار، سؤال العفو: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، اللهم أصلح قلبي وعملي، اللهم اغفر لي ولوالدي. يتحرى الدعوات المناسبة.

Webiste