ما صحة حديث «من أفرد ولم يصحب معه الهدي وسعى تحلّل»؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ما صحة هذا الحديث الوارد عن ابن عباس رضي الله عنهما: من أفرد ولم يصحب معه الهدي وسعى تحلّل وإن لم يتحلل رغم الأنف وإن صح هذا الحديث فكيف يكون الإفراد بدون فسخ؟
الجواب:
هذا مشهور عن ابن عباس رضي الله عنهما، من طاف بالبيت وسعى بين الصفا والمروة ولم يكن معه هدي فقد حل، فهذا رأي له رضي الله عنه وأرضاه.
والصواب أنه لا يتحلل إلا بالتحلل المعروف، فإن رأى التحلل حلق أو قصر وإلا فلا يحل ويبقى على إحرامه.
ما صحة هذا الحديث الوارد عن ابن عباس رضي الله عنهما: من أفرد ولم يصحب معه الهدي وسعى تحلّل وإن لم يتحلل رغم الأنف وإن صح هذا الحديث فكيف يكون الإفراد بدون فسخ؟
الجواب:
هذا مشهور عن ابن عباس رضي الله عنهما، من طاف بالبيت وسعى بين الصفا والمروة ولم يكن معه هدي فقد حل، فهذا رأي له رضي الله عنه وأرضاه.
والصواب أنه لا يتحلل إلا بالتحلل المعروف، فإن رأى التحلل حلق أو قصر وإلا فلا يحل ويبقى على إحرامه.
الفتاوى المشابهة
- بيان أن ليس للعمرة إلا تحلل واحد - ابن عثيمين
- ما هو الشيء الذي يفعله الحاج حتى يتحلل التحلل... - الالباني
- لو رمى جمرة العقبة وحلق هل يتحلل ؟ - ابن عثيمين
- معرفة التحلل الأول - ابن عثيمين
- علاقة الهدي بالتحلل الأول أو الثاني - ابن باز
- ما هو الشيء الذي يفعله الحاجُّ حتى يتحلَّل الت... - الالباني
- ما هو التحلل الأول.؟ - ابن عثيمين
- حكم من تحلل التحلل الأول ولم يعد إلى الإحرام... - ابن عثيمين
- بما يحصل التحلل الأول والثاني - ابن باز
- التحلل الأول والتحلل الثاني - ابن باز
- ما صحة حديث «من أفرد ولم يصحب معه الهدي وسعى تح... - ابن باز