تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عندما يتقدم شاب لخطبة فتاة يقوم أهل العروسة... - ابن عثيمينالسائل : عندما يتقدم شاب لخطبة فتاة يقوم أهل العروسة بالسؤال عن العريس وذلك عن طريق جيران العريس وزملائه في العمل عن دينه وأخلاق ذلك العريس ، فنجد البعض...
العالم
طريقة البحث
عندما يتقدم شاب لخطبة فتاة يقوم أهل العروسة بالسؤال عن العريس و ذلك عن طريق جيران العريس و زملائه في العمل عن دينه و أخلاقه فنجد البعض يخفون الحقيقة عن أهل العروسة فيثنون على العريس و يصفونه بأوصاف غير موجودة فيه مثل أن يوصف بأنه محافظ على الصلوات و هو في الحقيقة لا يصلي و بالفعل قد وقع لبعض الأخوات ذلك مما اضطرها لطلب الطلاق فنرجو توضيح حكم الشرع مع النصيحة لهؤلاء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عندما يتقدم شاب لخطبة فتاة يقوم أهل العروسة بالسؤال عن العريس وذلك عن طريق جيران العريس وزملائه في العمل عن دينه وأخلاق ذلك العريس ، فنجد البعض يخفون الحقيقة عن أهل العروسة فنجدهم فيثنون على العريس ويصفونه بأوصاف ليست في الحقيقة موجودة فيه ، لدرجة أنهم يجعلونه من المحافظين على الصلوات في المسجد مع الجماعة وهو في الحقيقة قد لا يعرف طريق المسجد ولم يركع لله ركعة واحدة ، وغير ذلك من ارتكاب بعض الآثام وما خفي كان أعظم ، وكم من ضحية ذهب في مثل هذه القضية ، يقول السائل : وهذا ما حصل لإحدى الأخوات الملتزمات نحسبها كذلك ولا نزكي على الله أحدا ، ولكن بعد الزواج اكتشفت حقيقة هذا الزوج ومدى الغش والكذب الذي وقع لها من قبل هؤلاء الناس مما اضطرها إلى طلب الطلاق ، فأرجوا توضيح حكم الشرع في نظركم في فعل هؤلاء ، وما نصيحتكم لهم ؟

الشيخ : أولاً : أبين حكم اللفظ الذي قال : عريس وعروسة ، والواقع أنهما ليسا عريسين ولكنه خاطب ومخطوبة ، فينبغي للإنسان إذا تلفظ بالكلمات أن تكون كلماته محررة منقحة .
أما ما يتعلق بوصف بعض الناس للخطيب بأنه ذو خلق ودين وهو بريء من ذلك أو ناقص في ذلك فهذا والله عين غش ، وهو مخالف للدين لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الدين النصيحة كررها ثلاث مرات الدين النصيحة الدين النصيحة قالوا : لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم .
وهؤلاء الذين يمدحون الخاطب وهم كاذبون ، والله ما نصحوا لعامة المسلمين ، بل غشوا وخدعوا ، ثم هؤلاء المساكين الذين يظنون أنهم محسنون إلى الخطيب وهم أساؤوا إليه حيث غشوا به الناس ، ثم هو سوف يتنكد في ما بعد إذا عثر أنه ليس على خلق ودين ، سوف يكون هناك نكد بينه وبين الزوجة وبين أهله وأهلها ، ويرجع الزواج جحيماً والعياذ بالله .
نصحتي لهؤلاء أن يتقوا الله عز وجل وأن يبينوا الحقيقة حتى ولو كان ابنهم وخطب من أناس وهم يعرفون أن ابنهم ذو كسل في العبادة وذو سوء في الخلق يجب أن يبين ويقول : والله ولدنا قليل الصلاة مع الجماعة ، وسيئ الخلق ، قريب الغضب ، بطيء الإفاقة من الغضب ، فإن شئتم زوجوه وإلا اتركوه . هذا الواجب قال الله عز وجل : يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين .
وهذا الذي ذكر السائل من وقوع بعض الملتزمات في مشاكل من أجل هذا الغش أمر واقع وكثيراً ما نسأل عنه ، وفي هذه الحال سينبغي عند العقد أن يقال : نشترط عليه أن يكون مستقيماً في دينه وخلقه ، فإن لم يكن مستقيماً فلنا الفسخ ، حتى يرتاحوا ، فإذا لم يكن مستقيماً فلهم الفسخ ، لأن استقامة الدين والخلق من الأمور المطلوبة كما في الحديث : إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه .
ومفهوم الحديث إذا لم نرضى دينه وخلقه فلا نزوجه ، فأقول إذا خفنا من أن نقع في مثل هذه الحال وهو كثير ، نقول : بشرط أن يكون مستقيم الخلق الدين ، فإن لم يكن كذلك فللمرأة الفسخ ، ويكون هذا شرطاً صحيحاً مقصوداً قصداً شرعياً ، إذا لم يكن مستقيم الدين والخلق بسم الله فسخت نكاحي منه ، وتسلم منه .

السائل : شيخ محمد إذا صبرت هذه المرأة واحتسبت وأثرت على هذا الزوج بالمحافظة على الصلوات ألا يكون لها أجر أيضاً ؟.

الشيخ : ما ندري ، لكن هل هذا واقع ؟.
في الغالب أن الزوج يبقى على ما هو عليه وربما يؤثر على الزوجة ، فينقص دينها وحماسها للدين .

Webiste