حكم تصوير ما لا روح فيه
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
إذا كان تصوير ما لا روح فيه مباحًا شرعًا، فهل يجوز الاستمرار على ذلك؟
الجواب:
نعم يجوز ذلك كما أفتى بذلك ترجمان القرآن وحبر الأمة عبدالله بن عباس رضي الله عنهما، ودل عليه حديث أبي هريرة الذي ذكرنا في الجواب المفيد في حكم التصوير، وهو أن جبريل عليه السلام أمر النبي ﷺ أن يقطع رأس التمثال حتى يكون كهيئة الشجرة، وذلك يدل على جواز تصوير الشجرة ونحوه، وقد أجمع العلماء على ذلك بحمد الله، لكن إذا تيسر للإنسان عمل آخر من الأعمال الطيبة المباحة فهو أحسن من عمل التصوير لما لا روح فيه؛ لأنه قد يجر إلى تصوير ما له روح، والبعد عن وسائل الشر مطلوب شرعًا، رزقنا الله وإياكم العافية من أسباب غضبه.
إذا كان تصوير ما لا روح فيه مباحًا شرعًا، فهل يجوز الاستمرار على ذلك؟
الجواب:
نعم يجوز ذلك كما أفتى بذلك ترجمان القرآن وحبر الأمة عبدالله بن عباس رضي الله عنهما، ودل عليه حديث أبي هريرة الذي ذكرنا في الجواب المفيد في حكم التصوير، وهو أن جبريل عليه السلام أمر النبي ﷺ أن يقطع رأس التمثال حتى يكون كهيئة الشجرة، وذلك يدل على جواز تصوير الشجرة ونحوه، وقد أجمع العلماء على ذلك بحمد الله، لكن إذا تيسر للإنسان عمل آخر من الأعمال الطيبة المباحة فهو أحسن من عمل التصوير لما لا روح فيه؛ لأنه قد يجر إلى تصوير ما له روح، والبعد عن وسائل الشر مطلوب شرعًا، رزقنا الله وإياكم العافية من أسباب غضبه.
الفتاوى المشابهة
- حكم الصور والتصوير - ابن باز
- التصوير الضوئي - اللجنة الدائمة
- ما هو حكم التصوير الفتغرافي ؟ - الالباني
- التصوير في الإسلام - اللجنة الدائمة
- تصوير ما لا روح فيه - اللجنة الدائمة
- ما حكم التصوير الفتوغرافي ؟ - ابن عثيمين
- تصوير كل ما فيه روح - اللجنة الدائمة
- حكم التصوير - اللجنة الدائمة
- تصوير مالا روح فيه - اللجنة الدائمة
- تصوير ما لا روح فيه - ابن باز
- حكم تصوير ما لا روح فيه - ابن باز