باب صفة طول القميص والكم والإزار وطرف العمامة وتحريم إسبال شيء من ذلك على سبيل الخيلاء وكراهته من غير خيلاء. عن أسماء بنت يزيد الأنصاري رضي الله عنها قالت: كان كم قميص رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرسغ. رواه أبو داود, والترمذي وقال: حديث حسن. وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ) فقال أبو بكر: يا رسول الله إن إزاري يسترخي إلا أن أتعاهده، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إنك لست ممن يفعله خيلاء ). رواه البخاري، وروى مسلم بعضه. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطرا ). متفق عليه. وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار ) رواه البخاري. وعن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم ) قال: فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرار. قال أبو ذر: خابوا وخسروا ! من هم يا رسول الله ؟ قال: ( المسبل، والمنان، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب ) رواه مسلم. وفي رواية له: المسبل إزاره.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفي هذه الأحاديث أيضًا دليل على أن كم القميص يكون إلى الرسغ.
الفتاوى المشابهة
- تعطيف القميص - اللجنة الدائمة
- الجمع بين حديث :" من جر ثوبه خيلاء لم ينظر ا... - ابن عثيمين
- حدثنا أحمد بن يونس قال : حدثنا زهير قال : حد... - ابن عثيمين
- باب النهي عن المن بالعطية ونحوها: قال الله ت... - ابن عثيمين
- متابعة الكلام على حديث ( ... أن النبي صلى ال... - ابن عثيمين
- هل الأكمام تكون للرسغ أم أكثر من ذلك و ما ال... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... عن أبي هريرة أن رسول الله... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال... - ابن عثيمين
- باب استحباب القميص. عن أم سلمة رضي الله عنها... - ابن عثيمين
- قراءة متن رياض الصالحين . - ابن عثيمين
- باب صفة طول القميص والكم والإزار وطرف العمام... - ابن عثيمين