تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب النهي عن المن بالعطية ونحوها: قال الله ت... - ابن عثيمينالقارئ : رحمه الله تعالى "باب النهي عن المن بالعطية ونحوها قال الله تعالى { يا أيها الذين لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى } وقال تعالى { الذين ينفقون أمو...
العالم
طريقة البحث
باب النهي عن المن بالعطية ونحوها: قال الله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى )). وقال تعالى: (( الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا ولا أذى )). عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليه، ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم ) قال: فقراها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات. قال أبو ذر: خابوا وخسروا من هم يا رسول الله ؟ ( قال المسبل، والمنان، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب ). رواه مسلم. وفي رواية له: ( المسبل إزاره ).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : رحمه الله تعالى "باب النهي عن المن بالعطية ونحوها
قال الله تعالى { يا أيها الذين لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى }
وقال تعالى { الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا ولا أذى }
عن أبي ذر رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قال فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرار قال أبو ذر خابوا وخسروا من هم يا رسول الله قال المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب" رواه مسلم وفي رواية له "المسبل إزاره" "


الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف رحمه الله تعالى " باب تحريم المن بالعطاء والصدقة ونحوها " وذلك أن الإنسان إذا أعطى أحدا من الناس عطاء إن كان صدقة فقد أعطاه لله عز وجل وإن كان إحسانا فالإحسان مطلوب فإذا كان كذلك فإنه لا يجوز للإنسان أن يمن بالعطية فيقول أنا أعطيتك كذا أنا أعطيتك كذا سواء قاله في مواجهته أو في غير مواجهته مثل أن يقول بين الناس أعطيت فلانا كذا وأعطيت فلانا كذا يمن بذلك عليه ثم استدل المؤلف لذلك بقوله تعالى { يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى } فدل هذا على أن الإنسان إذا من فإن الصدقة تبطل ولا ثواب له فيها وهو من كبائر الذنوب وقال تعالى { الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا ولا أذى لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون }
ثم ذكر حديث أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب"
المسبل يعني الذي يجر إزاره أو قميصه أو مشلحه خيلاء وتبخترا فهذا له هذا العقاب الشديد لا يكلمه الله يوم القيامة ولا يزكيه وله عذاب أليم
والمنان المنان بما أعطى إذا أعطى أحدا شيئا صار يمن به
والمنفق سلعته بالحلف الكاذب يعني الذي يحلف على السلعة حلفا كاذبا من اجل أن تزيد قيمتها هذا أيضا من الذين لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم والله الموفق

Webiste