تتمة إعادة شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: بينما رجل يصلي مسبل إزاره، قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اذهب فتوضأ ) فذهب فتوضأ، ثم جاء، فقال: ( اذهب فتوضأ ) فقال له رجل: يا رسول الله، ما لك أمرته أن يتوضأ ثم سكت عنه ؟ قال: ( إنه كان يصلي وهو مسبل إزاره، وإن الله لا يقبل صلاة رجل مسبل ). رواه أبو داود بإسناد صحيح على شرط مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فالصلاة صحيحة لكنه آثم بلبسه، هذا هو القول الراجح في هذه المسألة لأن النهي هنا ليس نهيًا خاصًّا بالصلاة، يعني لبس الثوب المحرم عام في الصلاة وغيرها، فلا يختص بها فلا يبطلها هذا هي القاعدة التي أخذ بها جمهور العلماء رحمهم الله وهي القاعدة الصحيحة، وهذا الحديث لو صح لكان فاصلًا للنزاع، لكنه ضعيف فمن ضعفه قال صلاة المسبل صحيحة، ومن صححه قال صلاة المسبل غير صحيحة، وعلى كل حال فالإنسان يجب عليه أن يتقي الله عز وجل وألا يتخذ من نعمته وسيلة لغضبه والعياذ بالله، فإن من بارز الله بالعصيان وقيل له إن الثوب النازل عن الكعب حرام ومن كبائر الذنوب ولكنه لم يبالي بهذا، فهذا استعان بنعمة الله على معصية الله، نسأل الله لنا ولكم العافية.
الفتاوى المشابهة
- الكلام عن حديث : ( لا يقبل اللهُ صلاةَ مسبلٍ إ... - الالباني
- حديث: ( من صلى وهو مسبل إزاره فليس من الله في... - الالباني
- حكم صلاة المسبل إزاره - ابن باز
- حكم صلاة المسبل ثيابه وخاصة إن كان إماما - اللجنة الدائمة
- يصلي وهو مسبل - اللجنة الدائمة
- حديث " من صلى وهو مسبل إزاره فليس من الله في ح... - الالباني
- فائدة : بيان الراجح في حكم صلاة المسبل ومن ص... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث (إن الله لا يقبل صلاة رجل مسبل إ... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: بينم... - ابن عثيمين
- إعادة شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال... - ابن عثيمين
- تتمة إعادة شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عن... - ابن عثيمين