تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب في آداب المجلس والجليس. عن ابن عمر رضي ا... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .قال رحمه الله تعالى: " باب في آداب المجلس ...
العالم
طريقة البحث
باب في آداب المجلس والجليس. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يقيمن أحدكم رجلا من مجلسه ثم يجلس فيه، ولكن توسعوا وتفسحوا ). وكان ابن عمر إذا قام له رجل من مجلسه لم يجلس فيه. متفق عليه. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا قام أحدكم من مجلس، ثم رجع إليه، فهو أحق به ). رواه مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
قال رحمه الله تعالى: " باب في آداب المجلس والجليس، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يقيمن أحدكم رجلًا من مجلسه ثم يجلس فيه ولكن توسعوا وتفسحوا وكان ابن عمر إذا قام له رجل من مجلسه لم يجلس فيه، متفق عليه، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا قام أحدكم من مجلس ثم رجع إليه فهو أحق به رواه مسلم ".

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف رحمه الله في رياض الصالحين: " باب آداب المجالس والجليس " هذا الباب عقده المؤلف رحمه الله لبيان الآداب التي ينبغي أن يكون عليها الإنسان في مجالسه ومع جليسه، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه شيئًا من آداب المجالس فقال: يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم والشريعة الإسلامية شريعة شاملة لكل ما يحتاج الناس إليه في دينهم ودنياهم، قال الله تبارك وتعالى: ونزلنا عليك الكتاب تبيانًا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين وقال أبو ذر رضي الله عنه: " لقد توفي رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وما طائر يقلّب جناحيه في السماء إلا ذكر لنا منه علما " ولهذا تجد الشريعة بيّنت مسائل الدين الهامة الكبيرة كالتوحيد وما يتصل به من العقيدة والصلاة والزكاة والصيام والحج وما كان دون ذلك من آداب النوم والأكل والشرب والمجالس، ثم ذكر المؤلف حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يقيم الرجل أخاه من مجلسه ثم يجلس فيه ولكن توسعوا وتفسحوا يعني إذا دخلت مكانًا ووجدت المكان ممتلئًا فلا تقل يا فلان قم ثم تجلس في مكانه، ولكن إذا كنت لابد أن تجلس فقل تفسحوا توسعوا فإذا تفسحوا وتوسعوا فإن الله تعالى يوسع لهم إذا قيل لكم تفسحوا فافسحوا يفسح الله لكم أما أن تقيم الرجل وتجلس مكانه فإن هذا لا يجوز، حتى في مجالس الصلاة لو رأيت إنسانًا في الصف الأول فإنه لا يحل لك أن تقول قم ثم تجلس في مكانه حتى لو كان صبيًّا، لكنه يصلي فإنه لا يحل لك أن تقيمه من مكانه وتصلي فيه، لأن الحديث عام والصبي لابد أن يصلي مع الناس ويكون في مكانه الذي يكون فيه.

Webiste