تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح حديث عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:... - ابن عثيمينالقارئ : " عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم من مجلس حتى يدعو بهؤلاء الدعوات  اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح حديث عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ( قلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم من مجلس حتى يدعو بهؤلاء الدعوات: اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون عينا مصائب الدنيا. اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا ). رواه الترمذي وقال حديث حسن.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم من مجلس حتى يدعو بهؤلاء الدعوات اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا رواه الترمذي وقال: حديث حسن ".

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال النووي رحمه الله في كتابه رياض الصالحين في باب آداب المجالس والجليس نقل فيما نقله عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان قلّما يجلس مجلسًا إلا ويقول: اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك اقسم بمعنى: قدّر، والخشية هي الخوف المقرون بالعلم لقول الله تبارك وتعالى: إنما يخشى الله من عباده العلماء وقوله: ما تحول به بيننا وبين معصيتك لأن الإنسان كلما خشي الله عز وجل منعته خشيته من الله أن ينتهك محارم الله، ولهذا قال: ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك يعني: واقسم لنا من طاعتك ما تبلغنا به جنتك، فإن الجنة طريقها طاعات الله عز وجل، فإذا وفق العبد لخشية الله واجتناب محارمه والقيام بطاعة الله نجا من النار بخوفه ودخل الجنة بطاعته، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا من اليقين اليقين هو أعلى درجات الإيمان، لأنه إيمان لا شك معه ولا تردد، تتيقن ما غاب عنك كما تشاهد ما حضر بين يديك، فإذا كان عند الإنسان يقين تام بما أخبر الله تعالى به من أمور الغيب فيما يتعلق بالله عز وجل أو بأسمائه أو صفاته أو اليوم الآخر أو غير ذلك وصار ما أخبر الله به من الغيب عنده بمنزلة المشاهد، فهذا هو كمال اليقين، وقوله: ما تهون به علينا مصائب الدنيا لأن الدنيا فيها مصائب كثيرة، لكن هذه المصائب إذا كان عند الإنسان يقين أنه يكفر بها من سيئاته ويرفع بها من درجاته إذا صبر واحتسب الأجر من الله هانت عليه المصائب وسهلت عليه مهما عظمت المصائب سواء في بدنه أو في أهله أو في ماله، ما دام عنده اليقين التام فإنها تهون عليه المصائب ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا -أو قواتنا- ما أحييتنا تسأل الله تعالى أن يمتعك بهذه الحواس السمع والبصر والقوة ما دمت حيًّا، لأن الإنسان إذا متع بهذه الحواس حصل على خير كثير، وإذا افتقد هذه الحواس فاته خير كثير، لكن لا يلام عليه إذا كان لا يقدر عليه، واجعل الوارث منا يعني اجعل التمتيع بهذه الأمور السمع والبصر والقوة الوارث منا يعني اجعله يمتد إلى آخر حياتنا حتى يبقى بعدنا ويكون كالوارث لنا، وهو كناية عن استمرار هذه القوات إلى الموت واجعل ثأرنا على من ظلمنا يعني: اجعلنا نستأثر ويكون لنا الأثرة على من ظلمنا بحيث تقتص لنا منه، إما بأشياء تصيبه في الدنيا أو في الآخرة، ولا حرج على الإنسان أن يدعو على ظالمه بقدر ما ظلمه، وإذا دعا على ظالمه بقدر ما ظلمه فهذا إنصاف والله سبحانه وتعالى يستجيب دعوة المظلوم/ قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لمعاذ وقد بعثه إلى اليمن وبيّن له ما يدعوهم إليه قال: فإن أجابوك لذلك أي: للصدقة من أموالهم فإياك وكرائم أموالهم، واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب لأن الله تعالى حكم عدل ينتقم من الظالم إذا رفع الشكوى إليه المظلوم، فإذا رفع المظلوم الشكوى إلى الله انتقم الله من الظالم، لكن لا يتجاوز في بدعائه فيدعو بأكثر من مظلمته، لأنه إذا دعا بأكثر من مظلمته صار هو الظالم وانصرنا على من عادانا وأكبر عدو لنا من عادانا في دين الله من اليهود والنصارى والمشركين البوذيين وغيرهم والملحدين والمنافقي،ن هؤلاء هم أعداؤنا، قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء وقال تعالى في المنافقين: هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون فتسأل الله تعالى أن ينصرك على من عاداك ينصرك على اليهود وعلى النصارى والمشركين والبوذيين وجميع أصناف الكفرة، والله سبحانه وتعالى هو الناصر بل الله مولاكم وهو خير الناصرين ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا لا تجعل مصيبتنا في ديننا، المصائب في الحقيقة تكون في مال الإنسان يحترق ماله يسرق يتلف هذه مصيبة وتكون أيضا في أهل الإنسان يمرض أهله يموتون وتكون في العقل يصاب هو أو أهله بالجنون نسأل الله العافية، وتكون في كل ما من شأنه أن يصاب به الإنسان لكن أعظم مصيبة هي مصيبة الدين، مصيبة الدين نسأل الله أن يثبتنا وإياكم على دينه دين الحق، إذا أصيب بدينه والعياذ بالله هذه أعظم مصيبة، والمصائب في الدين مثل المصائب في البدن هناك مصائب خفيفة في البدن كالزكام والصداع اليسير وما أشبه ذلك، وهناك مصائب في الدين خفيفة شيء من المعاصي، وهناك مصائب في الدين مهلكة مثل الكفر الشرك الشك وما أشبه ذلك هذه مهلكة مثل الموت للبدن، فأنت تسأل الله ألا يجعل مصيبتك في دينك، أما المصائب التي دون الدين فإنها سهلة، المصاب من حرم الثواب نسأل الله العافية ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يرحمنا لا تجعل الدنيا أكبر همنا بل اجعل الآخرة أكبر همنا ولا ننسى نصيبنا من الدنيا، لابد للإنسان من الدنيا لكن لا تكن الدنيا أكبر همه ولا مبلغ علمه، بل يسأل الله أن يجعل مبلغ علمه علم الآخرة، أما علم الدنيا وما يتعلق بها فهذه مهما كانت ستزول، يعني لو كان الإنسان عالمًا في الطب عالمًا في الفلك عالمًا في الجغرافيا عالم في أي شيء من علوم الدنيا فهي علوم تزول، الكلام على علم الشرع علم الآخرة هذا هو المهم ولا تسلط علينا من لا يرحمنا لا تسلط علينا أحدًا من خلقك لا يرحمنا يعني وكذلك من يرحمنا لا تسلط علينا أحدًا، لكن الذي يرحمك لا ينالك منه السوء، لكن الذي ينالك منه السوء هو أن يسلط عليك من لا يرحمك، نسأل الله ألا يسلط علينا من لا يرحمنا، فكان الرسول عليه الصلاة والسلام إذا جلس مجلسًا يقول هذا الذكر، لكنه ليس بدائم كما سبق لنا في درس أمس إنما يقول ذلك كثيرًا، والله أعلم.

السائل : شيخ ...

الشيخ : لا، لم يرد هذا عن النبي عليه الصلاة والسلام.

Webiste