تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث عن عمران بن الحصين رضي الله عنهما أ... - ابن عثيمينالقارئ : " وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال:  دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بدعاء كثير لم نحفظ منه شيئًا، قلنا: يا رسول الله دعوت بدعاء كثير لم نحفظ من...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث عن عمران بن الحصين رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم علم أباه حصينا كلمتين يدعو بهما: ( اللهم ألهمني رشدي، وأعذني من شر نفسي ). رواه الترمذي وقال: حديث حسن. وعن أبي الفضل العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله: علمني شيئا أسأله الله تعالى، قال: ( سلوا الله العافية ) فمكثت أياما، ثم جئت فقلت: يا رسول الله: علمني شيئا أسأله الله تعالى، قال لي: ( يا عباس يا عم رسول الله، سلوا الله العافية في الدنيا والآخرة ). رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح. وعن شهر بن حوشب قال: قلت لأم سلمة رضي الله عنها يا أم المؤمنين ما كان أكثر دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان عندك ؟ قالت: كان أكثر دعائه: ( يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ). رواه الترمذي، وقال حديث حسن. وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( كان من دعاء داود صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أسألك حبك، وحب من يحبك، والعمل الذي يبلغني حبك، اللهم اجعل حبك أحب إلي من نفسي، وأهلي، ومن الماء البارد ). رواه الترمذي وقال: حديث حسن. وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ألظوا بيا ذا الجلال والإكرام ). رواه الترمذي ورواه النسائي من رواية ربيعة بن عامر الصحابي، قال الحاكم: حديث صحيح الإسناد. وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بدعاء كثير، لم نحفظ منه شيئا؛ قلنا يا رسول الله دعوت بدعاء كثير لم نحفظ منه شيئا؛ فقال: ( ألا أدلكم على ما يجمع ذلك كله ؟ تقول: اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم؛ وأعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ؛ ولا حول ولا قوة إلا بالله ). رواه الترمذي وقال: حديث حسن. وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كان من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلام من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار ). رواه الحاكم، وقال: حديث صحيح شرط مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بدعاء كثير لم نحفظ منه شيئًا، قلنا: يا رسول الله دعوت بدعاء كثير لم نحفظ منه شيئًا، فقال: ألا أدلكم على ما يجمع ذلك كله؟ تقول: اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة إلا بالله رواه الترمذي وقال: حديث حسن، وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كان من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار رواه الحاكم وقال: حديث صحيح شرط مسلم ".

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
هذه أحاديث في بيان فضل الدعاء وما كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يدعو به أو يأمر به، فمنه حديث حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي وفي رواية: وقني شر نفسي ألهمني رشدي يعني: اجعلني موفقًا للرشد والرشد ضد الغي، والغي هو المعاصي والشر والفساد، والإنسان إذا وفق للرشد فإنه موفق وهذا هو غاية المؤمنين الذين قال الله عنهم: ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكرّه إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون فهذا هو الرشد، ومن ذلك أيضًا أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله العباس عن شيء يدعو الله به فقال: قل اللهم إني أسألك العافية ثم جاءه بعد أيام فسأله فقال: قل اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة والعافية هي السلامة من كل شر، وإذا وفقك الله لها وعافاك من كل شر من شر الأبدان والقلوب والأهواء وغيرها فأنت في خير، ومن ذلك أيضًا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر هذا الدعاء: اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على طاعتك وسبق لنا أنه يدعو بدعاء آخر مقارب له: اللهم يا مصرف القلوب صرّف قلوبنا على طاعتك فإذا جمعت بينهما وقلت: " اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على طاعتك، اللهم يا مصرف القلوب صرّف قلبي على طاعتك " كان هذا خيرًا، ومن ذلك أيضًا هذا الدعاء الذي أثر عن داود عليه الصلاة والسلام: اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك والعمل الذي يقربني إلى حبك هذا أيضًا من الأدعية المهمة إذا أحبك الله وأحببت من أحبه الله كنت من أوليائه، وكذلك أحببت العمل الذي يحبه الله عز وجل، فهذا أيضًا من الدعاء الذي ينبغي للإنسان أن يلزمه دائمًا، فإن حب الله عز وجل هو الغاية كما قال تعالى: قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببك الله ويغفر لكم ذنوبكم ومن ذلك أيضًا: اللهم إني أسألك العزيمة على الرشد والسلامة من الإثم والغنيمة من كل بر وأسألك الفوز بالجنة والنجاة من النار إلى غير ذلك من الأحاديث التي ذكرها المؤلف، وقد سبق لنا أنا أرشدناكم أو أننا قلنا لكم لو تكتبونها من الكتاب وتقرؤونها لأن حفظها في هذا الوقت قد يكون صعبًا على الإنسان، لكن إذا أخذها وصار يحفظها شيئًا فشيئًا هان عليه، والله الموفق.

Webiste