باب استحباب القدوم على أهله نهارا وكراهته في الليل لغير حاجة. عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله قال: ( إذا أطال أحدكم الغيبة فلا يطرقن أهله ليلا ). وفي رواية أن رسول الله نهى أن يطرق الرجل أهله ليلا. متفق عليه. وعن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطرق أهله ليلا، وكان يأتيهم غدوة أو عشية. متفق عليه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :
قال -رحمه الله تعالى- : " باب استحباب القدوم على أهله نهارا وكراهته في الليل لغير حاجة :
عن جابر رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا أطال أحدكم الغيبة فلا يطرقنَّ أهله ليلا .
وفي رواية : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يطرق الرجل أهله ليلا متفق عليه .
وعن أنس رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطرق أهله ليلا ، وكان يأتيهم غدوة أو عشية متفق عليه .
باب استحباب ابتداء القادم بالمسجد الذي في جواره ، وصلاته فيه ركعتين :
عن كعب بن مالك رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فركع فيه ركعتين متفق عليه " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
هذان البابان مِن آداب السفر :
الباب الأول : أن الإنسان إذا غاب عن أهله وطالت غيبته فلا يطرقهم ليلا أي : لا يأتيهم في الليل إلا لحاجة أو إعلام ، الحاجة : مثل أن يحصل عليه في السفر مشقة لو انتظر إلى الصباح مثلا ، فهذه حاجة ، يقدم عليهم في الليل ولا حرج ، وكذلك أيضا إذا كان قد أعلمهم قال : إنه سيقدم عليهم الليلة الفلانية فلا بأس أن يقدم عليهم ليلا ، أما إذا كان قد أطال الغيبة فإنه لا يطرقهم ليلا ، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم علل ذلك فقال : لكي تمتشط الشَّعِثَة وتستحد المغيبة : يعني معناه لأجل أن المرأة تتجمل وتتزين لزوجها لئلا يقدم عليها وهي شعثة غير ماشطة ، أو لم تستحد أي : لم تحلق عانتها ، فلهذا قيَّد المسألة بما إذا طال السفر ، أما إذا لم يطل السفر كسفر يوم أو يومين أو ما أشبه ذلك فلا حرج عليه أن يقدم إلى أهله متى شاء .
والحاصل أنه إذا أطال الغيبة فلا يقدم على أهله ليلا إلا لحاجة أو إذا كان قد أعلمهم بذلك ، فقال : سآتي في الطائرة الفلانية في الليلة الفلانية فلا بأس .
قال -رحمه الله تعالى- : " باب استحباب القدوم على أهله نهارا وكراهته في الليل لغير حاجة :
عن جابر رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا أطال أحدكم الغيبة فلا يطرقنَّ أهله ليلا .
وفي رواية : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يطرق الرجل أهله ليلا متفق عليه .
وعن أنس رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطرق أهله ليلا ، وكان يأتيهم غدوة أو عشية متفق عليه .
باب استحباب ابتداء القادم بالمسجد الذي في جواره ، وصلاته فيه ركعتين :
عن كعب بن مالك رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فركع فيه ركعتين متفق عليه " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
هذان البابان مِن آداب السفر :
الباب الأول : أن الإنسان إذا غاب عن أهله وطالت غيبته فلا يطرقهم ليلا أي : لا يأتيهم في الليل إلا لحاجة أو إعلام ، الحاجة : مثل أن يحصل عليه في السفر مشقة لو انتظر إلى الصباح مثلا ، فهذه حاجة ، يقدم عليهم في الليل ولا حرج ، وكذلك أيضا إذا كان قد أعلمهم قال : إنه سيقدم عليهم الليلة الفلانية فلا بأس أن يقدم عليهم ليلا ، أما إذا كان قد أطال الغيبة فإنه لا يطرقهم ليلا ، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم علل ذلك فقال : لكي تمتشط الشَّعِثَة وتستحد المغيبة : يعني معناه لأجل أن المرأة تتجمل وتتزين لزوجها لئلا يقدم عليها وهي شعثة غير ماشطة ، أو لم تستحد أي : لم تحلق عانتها ، فلهذا قيَّد المسألة بما إذا طال السفر ، أما إذا لم يطل السفر كسفر يوم أو يومين أو ما أشبه ذلك فلا حرج عليه أن يقدم إلى أهله متى شاء .
والحاصل أنه إذا أطال الغيبة فلا يقدم على أهله ليلا إلا لحاجة أو إذا كان قد أعلمهم بذلك ، فقال : سآتي في الطائرة الفلانية في الليلة الفلانية فلا بأس .
الفتاوى المشابهة
- الطرق المعينة على قيام الليل وكيفية قضاء صلاة ا... - ابن باز
- شرح حديث عن جابر رضي الله عنه قال: سئل رسول... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي ال... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رس... - ابن عثيمين
- صلاة الليل - اللجنة الدائمة
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- ما معنى الطروق المنهي عنه في حديث : " نهى رسول... - الالباني
- حكم طَرْق الرجل أهله ليلًا دون إخبارهم - ابن باز
- وعن جابر رضي الله عنه قال : كنا مع النبي صلى... - ابن عثيمين
- باب استحباب القدوم على أهله نهارا وكراهته في... - ابن عثيمين