تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح حديث عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:... - ابن عثيمينالقارئ : نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق الأحاديث في باب الأمر بالمحافظة على الصلوات المكتوبات ، والنهي الأكيد والوعيد الشديد في تركهن : " عن ابن ع...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح حديث عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة؛ وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان ). متفق عليه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق الأحاديث في باب الأمر بالمحافظة على الصلوات المكتوبات ، والنهي الأكيد والوعيد الشديد في تركهن :
" عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بُني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان متفق عليه " .

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
ذكر المؤلف النووي -رحمه الله- في كتابه * رياض الصالحين * في باب المحافظة على الصلوات الخمس والنهي الأكيد والوعيد الشديد على من تركهن :
ذكر حديث ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : بُني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله :وسبق الكلام على هذا ، وهذا يُعد ركنا واحدًا ، لأنه يعود على تصحيح العبادات ، إذ أن كل عبادة لا تصح إلا بالإخلاص الذي يتضمنه شهادة أن لا إله إلا الله ، والمتابعة التي تتضمنها شهادة أن محمدًا رسول الله ، ولهذا جُعل ذلك ركنا واحدًا .
أما الثاني فهو إقام الصلاة : الصلاة يعني الصلوات الخمس وما يتبعها من النوافل ، وما يستقل من النوافل أيضا ، إقام الصلاة من أركان الإسلام والصلوات الواجبة بالإجماع هي خمس : الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشاء ، والجمعة تكون في محل الظهر ، وما عدا ذلك فمختلف فيه : فالوتر اختلف العلماء هل هو واجب يأثم الإنسان بتركه أو سنة أو فيه تفصيل ؟ وهو أنَّ من له ورد من الليل يجب عليه أن يوتر ، ومن ليس له ورد وإنما ينام إذا صلى العشاء إلى الفجر فهذا لا يجب عليه الوتر .
وأما صلاة الكسوف فمختلف فيها : من العلماء من يقول : واجبة ومنهم من يقول : ليست واجبة - تأخر عن إخوانك تأخر لا تستدبرهم - فمن العلماء من يقول : إنها واجبة ، ومنهم من يقول : ليست بواجبة ، والصحيح أنها واجبة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها ، وفزع لما كسفت الشمس ، وصلاها صلاة غريبة ، لكنها فرض كفاية ، إذا قام بها من يكفي من أهل البلد سقط عن الباقين .
وكذلك أيضا اختلف العلماء -رحمهم الله- في تحية المسجد هل هي واجبة أو لا ؟ والقول بالوجوب قول قوي ، لكن يمنع القطع به أحاديث تدل على أنها أي : تحية المسجد ليست بواجبة ، مثل مجيء الإمام يوم الجمعة ، فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يدخل المسجد يوم الجمعة ويصعد المنبر ويخطب الناس ويجلس بين السجدتين ولا يصلي تحية المسجد ، وكذلك ظواهر أخبار أخرى تدل على عدم وجوب تحية المسجد .
وكذلك صلاة العيدين اختلف فيهما العلماء : منهم من يقول : إنها واجبة ، ومنهم من يقول : سنة ، ومنهم من يقول : فرض كفاية ، فالمهم أن الصلوات المجمع على وجوبها هي الخمس والجمعة بدل عن الظهر .
ومعنى إقام الصلاة : أن يأتي بها الإنسان في أوقاتها متمما شروطها وأركانها وواجباتها ، ومكملا ذلك بمستحباتها ، هذا هو إقام الصلاة .
وأما إيتاء الزكاة : فهو إعطاء الزكاة لمستحقها ، والزكاة : هي القسط من مالك الذي أوجبه الله تعالى عليك في الذهب والفضة والنقد .

Webiste