تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قا... - ابن عثيمينالقارئ : والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين : نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق الأحاديث في باب فضل الصف الأول والأمر بإتمام الصفوف...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخلل الصف من ناحية إلى ناحية؛ يمسح صدورنا ومناكبنا، ويقول: ( لا تختلفوا فتختلف قلوبكم ) وكان يقول: ( إن الله وملائكته يصلون على الصفوف الأول ). رواه أبو داود بإسناد حسن. وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( أقيموا الصفوف وحاذوا بين المناكب وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصل صفا وصله الله، ومن قطع صفا قطعه الله ). رواه أبو داود بإسناد صحيح. وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( رصوا صفوفكم وقاربوا بينها، وحاذوا بالأعناق فوالذي نفسي بيده إني لأرى الشيطان يدخل من خلل الصف، كأنها الحذف ). حديث صحيح رواه أبو داود بإسناد على شرط مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :
نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق الأحاديث في باب فضل الصف الأول والأمر بإتمام الصفوف الأول، وتسويتها، والتراص فيها :
" عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخلل الصف من ناحية إلى ناحية، يمسح صدورنا ومناكبنا، ويقول : لا تختلفوا فتختلف قلوبكم، وكان يقول : إن الله وملائكته يصلون على الصفوف الأول رواه أبو داود بإسناد حسن .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أقيموا الصفوف، وحاذوا بين المناكب، وسدوا الخلل، ولِينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصل صفاً وصله الله، ومن قطع صفاً قطعه الله رواه أبو داود بإسناد صحيح .
وعن أنس رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : رُصّوا صفوفكم وقاربوا بينها، وحاذوا بالأعناق، فوالذي نفسي بيده إني لأرى الشيطان يدخل من خلل الصف، كأنها الحَذَف حديث صحيح رواه أبو داود بإسناد على شرط مسلم "
.

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
هذه الأحاديث في تكملة هذا الباب الذي فيه بيان فضيلة الصف الأول ، وتكميل الأول فالأول من الصفوف ، فإن في هذه الأحاديث دليل على مسائل :
أولاً : أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يمسح صدور أصحابه ومناكبهم ، ليسوي صفوفهم ، ويقول : لا تختلفوا فتختلف قلوبكم . وكان صلى الله عليه وعلى آله وسلم يتخلل الصف من ناحية إلى ناحية يسويه بيده الكريمة ، وكان هذا عادته ، ولما كثر الناس في زمن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وزمن عثمان صار هناك رجال موكلون من قبل الخليفة يسوون الصفوف ، فإذا جاؤوا إلى الإمام وقالوا : إن الصفوف قد تمت وكَمَلت كبروا للصلاة ، وهذا دليل على عناية النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين بالصفوف والتراص فيها والتسوية ، وعدم فرجات الشيطان ، حتى تكون الصلاة تامة مستوية ، فإن تسوية الصف من تمام الصلاة ، ومن إقامة الصلاة ، والله الموفق .

Webiste