تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول ا... - ابن عثيمينالقارئ : وعلى آله وصحبه أجمعين .نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحاديث في " باب تحريم احتقار المسلمين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى ال...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( بحسب امرىء من الشر أن يحقر أخاه المسلم ). رواه مسلم، وقد سبق قريبا بطوله. وعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ) فقال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا، ونعله حسنة، فقال: ( إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمظ الناس ). رواه مسلم. وعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( قال رجل: والله لا يغفر الله لفلان، فقال الله عز وجل: من ذا الذي يتألى علي أن لا أغفر لفلان ! إني قد غفرت له، وأحبطت عملك ). رواه مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وعلى آله وصحبه أجمعين .
نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحاديث في " باب تحريم احتقار المسلمين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بحسب امرء من الشر أن يحقر أخاه المسلم رواه مسلم
وعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر فقال رجل إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة فقال إن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق وغمط الناس رواه مسلم وعن جندب بن عبدالله رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رجل والله لا يغفر الله لفلان فقال الله عز وجل من ذا الذي يتألى علي ألا أغفر لفلان فإني قد غفرت له وأحبطت عملك رواه مسلم "


الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم هذه الأحاديث في بيان تحريم احتقار المسلم وقد سبق الكلام على الآيتين اللتين ساقهما المؤلف رحمه الله
أما هذه الأحاديث فهو حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال بحسب امرء من الشر أن يحقر أخاه المسلم بحسب حسب هنا يعني كافي يعني يكفي المؤمن من الشر أن يحقر أخاه المسلم وهذا تعظيم لاحتقار المسلم وأنه شر عظيم لو لم يأت الإنسان من الشر إلا هذا لكان كافيا فلا تحقرن أخاك المسلم لا في خلقته ولا في ثيابه ولا في كلامه ولا في خلقه ولا غير ذلك أخوك المسلم حقه عليك عظيم فعليك أن تحترمه وأن توقره وأما احتقاره فإنه محرم ولا يحل لك أن تحتقره
وكذلك حديث ابن مسعود وحديث جندب ابن عبد الله رضي الله عنهما كلاهما يدل على تحريم احتقار المسلم وأنه لا يحل لك حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم لما حدث في حديث ابن مسعود أنه لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر قالوا يا رسول الله يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة ظن الصحابة رضي الله عنهم أن الإنسان إذا تلبس لباسا حسنا وانتعل نعلا حسنا أن هذا من التعاظم والتعالي والتكبر فبين لهم النبي عليه الصلاة والسلام أن ليس الأمر كذلك قال إن الله جميل يحب الجمال جميل بذاته جل وعلا وبأفعاله وبصفاته وكذلك يحب الجمال يعني يحب التجمل فكلما كان الإنسان متجملا كان ذلك أحب إلى الله إذا كان هذ التجمل مما يسعه يعني ليس فقيرا يذهب يتكلف الثياب الجميلة أو النعل الجميلة لكنه قد أنعم الله عليه وتجمل فإن الله تعالى يحب أن يرى أثر نعمته على عبده وكذلك حديث سفيان بن عبد الله نعم جندب بن عبدالله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أخبر الحديث
الطالب : ...

الشيخ : نعم أخبر أن رجلا قال والله لا يغفر الله لفلان والله لا يغفر الله لفلان وكان هذا الرجل عابدا معجبا بعمله محتقرا لأخيه الذي رآه مفرطا فأقسم أن الله لا يغفر له فقال الله عز وجل من ذا الذي يتألى علي أن لا أغفر لفلان يعني من ذا الذي يحلف علي أن لا أغفر له والفضل بيد الله يؤتيه من يشاء إني قد غفرت له وأحبطت عملك أعوذ بالله تكلم بكلمة أوبقت دنياه وآخرته أهلكته لأنه قال ذلك معجبا بنفسه محتقرا لأخيه فأقسم أن الله لا يغفر له فغفر الله لهذا الرجل لأن معاصيه دون الشرك أو لأن الله تعالى من عليه فتاب وأما الآخر فأحبط عمله لأنه أعجب بعمله والعياذ بالله وتألى على ربه وأقسم عليه أن لا يغفر لفلان والله تعالى كامل السلطان لا يتألى عليه أحد ولكن إذا حسن ظن المرء بربه وتألى على الله في أمر ليس فيه عدوان على الغير فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال رب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره والله الموفق
الطالب : ...

الشيخ : نعم
القارئ : وعلى سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
قال رحمه الله تعالى " باب النهي عن إظهار الشماتة بالمسلم قال الله تعالى إنما المؤمنون إخوة وقال تعالى إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة
عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لاتظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك رواه الترمذي وقال حديث حسن
باب تحريم الطعن في الأنساب الثابتة في ظاهر الشرع قال الله تعالى والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا "

Webiste