باب النهي عن تعذيب العبد والدابة والمرأة والولد بغير سبب شرعي: قال الله تعالى: (( وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا )). عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( عذبت امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت، فدخلت فيها النار، لا هي أطعمتها وسقتها إذ حبستها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ). متفق عليه. وعنه أنه مر بفتيان من قريش قد نصبوا طيرا وهم يرمونه، وقد جعلوا لصاحب الطير كل خاطئة من نبلهم، فلما رأوا ابن عمر تفرقوا، فقال ابن عمر: من فعل هذا ؟ لعن الله من فعل هذا، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا. متفق عليه. وعن أنس رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تصبر البهائم. متفق عليه.
وعن أبي علي سويد بن مقرن رضي الله عنه قال: لقد رأيتني سابع سبعة من بني مقرن ما لنا خادم إلا واحدة لطمها أصغرنا فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نعتقها. رواه مسلم. وفي رواية: سابع إخوة لي.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : الحمد لله الرب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
قال رحمه الله تعالى " باب النهي عن تعذيب العبد والدابة والمرأة والولد بغير سبب شرعي
قال الله تعالى وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت فدخلت فيها النار لا هي أطعمتها وسقتها إذ هي حبستها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض متفق عليه
وعنه رضي الله عنه أنه مر بفتيان من قريش قد نصبوا طيرا وهم يرمونه وقد جعلوا لصاحب الطير كل خاطئة من نبلهم فلما رأوا ابن عمر تفرقوا فقال ابن عمر من فعل هذا لعن الله من فعل هذا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا متفق عليه
وعن أنس رضي الله عنه قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تصبر البهائم متفق عليه
وعن سويد بن مقرن رضي الله عنه قال لقد رأيتني سابعة سبعة من بني مقرن ما لنا خادم إلا واحدة لطمها اصغرنا فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نعتقها رواه مسلم وفي رواية سابع إخوة لي "
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
هذا الباب ذكره المؤلف رحمه الله في كتابه رياض الصالحين النهي عن تعذيب الحيوان والولد والوالد ومن لك ولاية عليهم فإنه يحرم عليك أن تعذبهم بضرب أو غيره إلا لسبب شرعي ثم استشهد بقول الله تعالى واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل إلى أن قال والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا هؤلاء كلهم أصحاب حقوق بالوالدين إحسانا وهم أعظم البشر حقا عليه الأم والأب
وبذي القربى واليتامى والمساكين القربى القرابات من قبل الأم أو من قبل الأب واليتامى الصغار الذين مات آباؤهم
والمساكين والجار ذي القربى المساكين هم الفقراء والجار ذي القربى الجار القريب والجار الجنب الجار البعيد والصاحب بالجنب قيل هي الزوجة وقيل هو الصاحب في السفر وابن السبيل المسافر الذي انقطع به السفر وما ملكت ايمانكم هذا الشاهد ملكت أيمانكم من الأرقاء والبهائم فإن الإنسان مأمور بالإحسان إليهم إن كان من بني آدم أرقاء يطعمهم مما يطعم ويكسوهم مما يكتسي وينزلهم المنازل اللائقة بهم ولا يكلفهم ما لا يطيقون
ثم ذكر حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن امرأة دخلت النار في هرة حبستها الهرة القط حبستها ولم تجعل عندها ماء ولم تجعل عندها طعاما حتى ماتت فدخلت النار بسبب هذه الهرة وعذبت بها والعياذ بالله مع أنها هرة لا تساوي شيئا لكنها أساءت إليها هذه الإساءة حبستها حتى ماتت جوعا وفهم من هذا الحديث أنه لو جعلت عندها طعاما وشرابا يكفي فإن ذلك لا بأس به
قال رحمه الله تعالى " باب النهي عن تعذيب العبد والدابة والمرأة والولد بغير سبب شرعي
قال الله تعالى وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت فدخلت فيها النار لا هي أطعمتها وسقتها إذ هي حبستها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض متفق عليه
وعنه رضي الله عنه أنه مر بفتيان من قريش قد نصبوا طيرا وهم يرمونه وقد جعلوا لصاحب الطير كل خاطئة من نبلهم فلما رأوا ابن عمر تفرقوا فقال ابن عمر من فعل هذا لعن الله من فعل هذا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا متفق عليه
وعن أنس رضي الله عنه قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تصبر البهائم متفق عليه
وعن سويد بن مقرن رضي الله عنه قال لقد رأيتني سابعة سبعة من بني مقرن ما لنا خادم إلا واحدة لطمها اصغرنا فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نعتقها رواه مسلم وفي رواية سابع إخوة لي "
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
هذا الباب ذكره المؤلف رحمه الله في كتابه رياض الصالحين النهي عن تعذيب الحيوان والولد والوالد ومن لك ولاية عليهم فإنه يحرم عليك أن تعذبهم بضرب أو غيره إلا لسبب شرعي ثم استشهد بقول الله تعالى واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل إلى أن قال والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا هؤلاء كلهم أصحاب حقوق بالوالدين إحسانا وهم أعظم البشر حقا عليه الأم والأب
وبذي القربى واليتامى والمساكين القربى القرابات من قبل الأم أو من قبل الأب واليتامى الصغار الذين مات آباؤهم
والمساكين والجار ذي القربى المساكين هم الفقراء والجار ذي القربى الجار القريب والجار الجنب الجار البعيد والصاحب بالجنب قيل هي الزوجة وقيل هو الصاحب في السفر وابن السبيل المسافر الذي انقطع به السفر وما ملكت ايمانكم هذا الشاهد ملكت أيمانكم من الأرقاء والبهائم فإن الإنسان مأمور بالإحسان إليهم إن كان من بني آدم أرقاء يطعمهم مما يطعم ويكسوهم مما يكتسي وينزلهم المنازل اللائقة بهم ولا يكلفهم ما لا يطيقون
ثم ذكر حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن امرأة دخلت النار في هرة حبستها الهرة القط حبستها ولم تجعل عندها ماء ولم تجعل عندها طعاما حتى ماتت فدخلت النار بسبب هذه الهرة وعذبت بها والعياذ بالله مع أنها هرة لا تساوي شيئا لكنها أساءت إليها هذه الإساءة حبستها حتى ماتت جوعا وفهم من هذا الحديث أنه لو جعلت عندها طعاما وشرابا يكفي فإن ذلك لا بأس به
الفتاوى المشابهة
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" والجار ذي القربى والجار ا... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- الجار ذو القربى والجار الجنب والصاحب بال... - اللجنة الدائمة
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- باب فضل الإحسان إلى المملوك : قال الله تعالى... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قوله تعالى :" واعبدوا الله ولا تش... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" واعبدوا الله ولا تشركوا ب... - ابن عثيمين
- باب النهي عن تعذيب العبد والدابة والمرأة وال... - ابن عثيمين