شرح حديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( من صور صورة في الدنيا، كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وليس بنافخ ). متفق عليه. وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ). متفق عليه.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله تعالى: ( ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة، أو ليخلقوا شعيرة ). متفق عليه. وعن أبي طلحة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ) لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة ). متفق عليه. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل أن يأتيه، فراث عليه حتى اشتد على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فخرج فلقيه جبريل فشكا إليه، فقال: ( إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة ). رواه البخاري. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: واعد رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام في ساعة أن يأتيه، فجاءت تلك الساعة ولم يأته ! قالت: وكان بيده عصا، فطرحها من يده وهو يقول: ( ما يخلف الله وعده ولا رسله ) ثم التفت، فإذا جرو كلب تحت سريره. فقال: ( متى دخل هذا الكلب ؟) فقلت: والله ما دريت به، فأمر به فأخرج، فجاءه جبريل عليه السلام: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( وعدتني، فجلست لك ولم تأتني ) فقال: منعني الكلب الذي كان في بيتك، إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة. رواه مسلم. وعن أبي الهياج حيان بن حصين قال: قال لي علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أن لا تدع صورة إلا طمستها، ولا قبرا مشرفا إلا سويته. رواه مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحاديث في " باب تحريم تصوير الحيوان في بساط أو حجر أو ثوب أو درهم أو مخدة أو دينار أو وسادة وغير ذلك وتحريم اتخاذ الصور في حائط وسقف وعمامة وثوب ونحوها والأمر بإتلاف الصورة
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وليس بنافخ متفق عليه
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون متفق عليه
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله تعالى ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة متفق عليه
وعن ابي طلحة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة متفق عليه
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل أن يأتيه فراث عليه حتى اشتد على رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج فلقيه جبريل فشكى إليه فقال إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة رواه البخاري
وعن عائشة رضي الله عنها قالت واعد رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام في ساعة أن يـأتيه فجاءت تلك الساعة ولم يأته قالت وكان بيده عصا فطرحها من يده وهو يقول ما يخلف الله وعده ولا رسله ثم التفت فإذا جرو كلب تحت سريره فقال متى دخل هذا الكلب فقلت والله ما دريت به فأمر به فأخرج فجاءه جبريل عليه السلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وعدتني فجلست لك ولم تأتني فقال منعني الكلب الذي كان في بيتك إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة رواه مسلم
وعن أبي التياح حيان بن حصين قال قال لي علي ابن أبي طالب رضي الله عنه ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته رواه مسلم "
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
هذه الأحاديث التي ذكرها المؤلف في كتابه رياض الصالحين كلها تدل على أن التصوير من كبائر الذنوب لأن فيها وعيدا شديدا باللعنة لعن الله المصورين وهو الطرد عن رحمة الله وبأنه يكلف يوم القيامة يلزم على أن ينفخ الروح فيما صور وليس بنافخ ومعلوم أنه إذا كان ليس بنافخ وهو مستحيل فإنه يستحيل أن يرفع عنه العذاب إلا أن يشاء الله ومنها أن المصورين من أظلم أهل الظلم من أظلم الظالمين لقول الله تعالى ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي يعني لا أحد أظلم منه فليخلقوا حبة أو ليخلقوا ذرة أو ليخلقوا شعيرة يعني إن كانوا صادقين يريدون أن يضاهئوا خلق الله فليخلقوا حبة حبة من طعام ولتكن من البر لو اجتمع أهل البر كلهم بل وأهل السماء على أن يخلقوا حبة من حنطة فإنهم لا يستطيعون حتى لو صنعوا من العجين شيئا على صورة الحبة تماما فإنهم لا يستطيعون أن تكون حبة لو أنهم بذروها في الأرض ما نبتت لأنها ليست حبة فإذا كان الإنسان لا يستطيع أن يخلق الحبة أو الشعيرة أو الذرة وهي مما يضرب به المثل في القلة فما فوقها من باب أعظم وأولى
وهذا دليل على أن هذا التصوير محرم أما اتخاذ الصور وإدخالها في البيوت فهو أيضا محرم لأن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة ولا كلب الملائكة عليهم الصلاة والسلام لا يدخلون البيت الذي فيه صورة ولا كلب وما ظنك ببيت لا تدخله الملائكة إنه بيت سوء فإذا كان في البيت صورة أو فيه كلب فإن الملائكة لا تدخله لكن يستثنى من الصور ما دعت الضرورة إليه مثل الصورة في الدرهم في الدينار مثل ما يوجد الآن في دراهمنا يوجد الدراهم فيها صور الملوك وهذا يخاطب به من وضع هذه الصورة أما عامة الناس فلا يخاطبون ماذا يصنعون يلقون نفقاتهم ودراهمهم هذا شيء لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لكن الملائكة لا تمتنع من دخول البيت الذي فيها الدراهم ولو كان فيه صورة وكانت الأول النقود فيها صورة أعظم أعظم من الصور الموجودة الآن لأن الصور الموجودة الآن ما هي إلا تلوين وقد عرفتم فيما سبق أن العلماء مختلفون في صورة التلوين هل هي تدخل في الوعيد أو لا؟ لكن كان فيما سبق الصورة تمثال بمعنى أنها ملموسة صورة وأيضا صورة من صورة ملوك الفرنج الريال الفرنسي فيه صورة ملك من ملوك أوروبا فيه أيضا صورة طيور الجنيه الفرنجي فيه صورة رئيس من رؤساء بريطانيا فيه أيضا صورة فرس ركبه خيال ... فهي كالمجسمة لكن العلماء رحمهم الله لم ينهوا عن ذلك لأن هذا أمر ضروري لا يستطيع الناس أن يتخلصوا منه لأنهم لا يمكن أن يلقوا بدراهمهم في الأرض فهذا ضرورة ومن ذلك أيضا التابعية التابعية والجواز والبطاقة حفيظة النفوس كل هذا مما دعت الضرورة إليه أو الحاجة الملحة ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها وما جعل الله علينا في الدين من حرج هذي أيضا لاتمنع دخول الملائكة
الثالث ما لا يحترم يعني ما يمتهن ويداس بالأرجل كالصور التي تكون في الفرش أو المخاد فهذه أيضا لا تمنع دخول الملائكة لأنها مباحة عند أكثر أهل العلم ولكن التنزه عنا أولى وأحسن لأنها فيها خلاف بعض العلماء يقول إنها داخلة في التحريم ولو امتهنت وبعضهم يقول لا وهم الأكثر فمثلا لو كان عند الإنسان بطانية فيها صورة أسد ووضعها تحته يفترشها فلا شيء عليه أما إذا تغطاها فلا لأنه إذا تغطاها ما في امتهان
والرابع الصور التي للصبيان الصور التي للصبيان يلعبون بها أيضا مما يرخص فيه ولا تمتنع الملائكة من دخول البيت الذي فيه هذه الصور لأن عائشة رضي الله عنها كان لها صورة تلعب بها في نفس بيت الرسول عليه الصلاة والسلام ولم ينهها عن ذلك لكن ينبغي أن لا تستعمل الصور البلاستيكية لأن الصور البلاستيكية صورة تامة فيها حتى رمش العين وحتى يجعلون خرزة تكون عينا لها تتقلب وبعضها يخطو خطوات وبعضها يصوت هذه يخشى أن تكون داخلة في النهي وأن الملائكة لا تدخل البيت الذي هي فيه أما الصور الأخيرة التي بدأوا يستعملونها والحمد لله فهي صورة كأنها ظل ليس لها وجه وليس لها عين وليس لها أنف وليس لها فم غاية ما هنالك أن لها إدين ورجلين ورأس ممدود ولا فيها صورة هذه إن شاء الله ليس فيها شيء ولا تمتنع الملائكة من دخول البيت الذي هو فيها وتستغني بها الطفلة عن غيرها والواجب على من شاهد صورة محرمة أن يطمسها لقول علي ابن طالب رضي الله عنه لأبي الهياج الأسدي ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته
القبر المشرف يعني القبر المتميز عن القبور سواء كان بارتفاعه أو ارتفاع النصائب التي عليه يعني الأحجار التي عليه ولهذا يجب الحذر مما يفعله بعض الناس الآن يصبون صبة صبة رفيعة وربما كتبوا عليها آيات من القرآن وما أشبه ذلك هذه لا يجوز إقرارها لأنها من القبور المشرفة ومن رآها جزاه الله خيرا فليحفر لها وينزلها ويجعل الكتابة داخل يعني في الأسفل حتى تندفن في التراب لأن القبور المشرفة أو المشرفة هذه ربما يغالى بها في المستقبل بل تكون القبور كلها على وتيرة واحدة ليس فيها شيء يدل على التعظيم لأن البلا كل البلا بلاء الشرك من تعظيم القبور نسأل الله أن يحمينا وإياكم إنه على كل شيء قدير .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحاديث في " باب تحريم تصوير الحيوان في بساط أو حجر أو ثوب أو درهم أو مخدة أو دينار أو وسادة وغير ذلك وتحريم اتخاذ الصور في حائط وسقف وعمامة وثوب ونحوها والأمر بإتلاف الصورة
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وليس بنافخ متفق عليه
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون متفق عليه
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله تعالى ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة متفق عليه
وعن ابي طلحة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة متفق عليه
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل أن يأتيه فراث عليه حتى اشتد على رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج فلقيه جبريل فشكى إليه فقال إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة رواه البخاري
وعن عائشة رضي الله عنها قالت واعد رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام في ساعة أن يـأتيه فجاءت تلك الساعة ولم يأته قالت وكان بيده عصا فطرحها من يده وهو يقول ما يخلف الله وعده ولا رسله ثم التفت فإذا جرو كلب تحت سريره فقال متى دخل هذا الكلب فقلت والله ما دريت به فأمر به فأخرج فجاءه جبريل عليه السلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وعدتني فجلست لك ولم تأتني فقال منعني الكلب الذي كان في بيتك إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة رواه مسلم
وعن أبي التياح حيان بن حصين قال قال لي علي ابن أبي طالب رضي الله عنه ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته رواه مسلم "
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
هذه الأحاديث التي ذكرها المؤلف في كتابه رياض الصالحين كلها تدل على أن التصوير من كبائر الذنوب لأن فيها وعيدا شديدا باللعنة لعن الله المصورين وهو الطرد عن رحمة الله وبأنه يكلف يوم القيامة يلزم على أن ينفخ الروح فيما صور وليس بنافخ ومعلوم أنه إذا كان ليس بنافخ وهو مستحيل فإنه يستحيل أن يرفع عنه العذاب إلا أن يشاء الله ومنها أن المصورين من أظلم أهل الظلم من أظلم الظالمين لقول الله تعالى ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي يعني لا أحد أظلم منه فليخلقوا حبة أو ليخلقوا ذرة أو ليخلقوا شعيرة يعني إن كانوا صادقين يريدون أن يضاهئوا خلق الله فليخلقوا حبة حبة من طعام ولتكن من البر لو اجتمع أهل البر كلهم بل وأهل السماء على أن يخلقوا حبة من حنطة فإنهم لا يستطيعون حتى لو صنعوا من العجين شيئا على صورة الحبة تماما فإنهم لا يستطيعون أن تكون حبة لو أنهم بذروها في الأرض ما نبتت لأنها ليست حبة فإذا كان الإنسان لا يستطيع أن يخلق الحبة أو الشعيرة أو الذرة وهي مما يضرب به المثل في القلة فما فوقها من باب أعظم وأولى
وهذا دليل على أن هذا التصوير محرم أما اتخاذ الصور وإدخالها في البيوت فهو أيضا محرم لأن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة ولا كلب الملائكة عليهم الصلاة والسلام لا يدخلون البيت الذي فيه صورة ولا كلب وما ظنك ببيت لا تدخله الملائكة إنه بيت سوء فإذا كان في البيت صورة أو فيه كلب فإن الملائكة لا تدخله لكن يستثنى من الصور ما دعت الضرورة إليه مثل الصورة في الدرهم في الدينار مثل ما يوجد الآن في دراهمنا يوجد الدراهم فيها صور الملوك وهذا يخاطب به من وضع هذه الصورة أما عامة الناس فلا يخاطبون ماذا يصنعون يلقون نفقاتهم ودراهمهم هذا شيء لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لكن الملائكة لا تمتنع من دخول البيت الذي فيها الدراهم ولو كان فيه صورة وكانت الأول النقود فيها صورة أعظم أعظم من الصور الموجودة الآن لأن الصور الموجودة الآن ما هي إلا تلوين وقد عرفتم فيما سبق أن العلماء مختلفون في صورة التلوين هل هي تدخل في الوعيد أو لا؟ لكن كان فيما سبق الصورة تمثال بمعنى أنها ملموسة صورة وأيضا صورة من صورة ملوك الفرنج الريال الفرنسي فيه صورة ملك من ملوك أوروبا فيه أيضا صورة طيور الجنيه الفرنجي فيه صورة رئيس من رؤساء بريطانيا فيه أيضا صورة فرس ركبه خيال ... فهي كالمجسمة لكن العلماء رحمهم الله لم ينهوا عن ذلك لأن هذا أمر ضروري لا يستطيع الناس أن يتخلصوا منه لأنهم لا يمكن أن يلقوا بدراهمهم في الأرض فهذا ضرورة ومن ذلك أيضا التابعية التابعية والجواز والبطاقة حفيظة النفوس كل هذا مما دعت الضرورة إليه أو الحاجة الملحة ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها وما جعل الله علينا في الدين من حرج هذي أيضا لاتمنع دخول الملائكة
الثالث ما لا يحترم يعني ما يمتهن ويداس بالأرجل كالصور التي تكون في الفرش أو المخاد فهذه أيضا لا تمنع دخول الملائكة لأنها مباحة عند أكثر أهل العلم ولكن التنزه عنا أولى وأحسن لأنها فيها خلاف بعض العلماء يقول إنها داخلة في التحريم ولو امتهنت وبعضهم يقول لا وهم الأكثر فمثلا لو كان عند الإنسان بطانية فيها صورة أسد ووضعها تحته يفترشها فلا شيء عليه أما إذا تغطاها فلا لأنه إذا تغطاها ما في امتهان
والرابع الصور التي للصبيان الصور التي للصبيان يلعبون بها أيضا مما يرخص فيه ولا تمتنع الملائكة من دخول البيت الذي فيه هذه الصور لأن عائشة رضي الله عنها كان لها صورة تلعب بها في نفس بيت الرسول عليه الصلاة والسلام ولم ينهها عن ذلك لكن ينبغي أن لا تستعمل الصور البلاستيكية لأن الصور البلاستيكية صورة تامة فيها حتى رمش العين وحتى يجعلون خرزة تكون عينا لها تتقلب وبعضها يخطو خطوات وبعضها يصوت هذه يخشى أن تكون داخلة في النهي وأن الملائكة لا تدخل البيت الذي هي فيه أما الصور الأخيرة التي بدأوا يستعملونها والحمد لله فهي صورة كأنها ظل ليس لها وجه وليس لها عين وليس لها أنف وليس لها فم غاية ما هنالك أن لها إدين ورجلين ورأس ممدود ولا فيها صورة هذه إن شاء الله ليس فيها شيء ولا تمتنع الملائكة من دخول البيت الذي هو فيها وتستغني بها الطفلة عن غيرها والواجب على من شاهد صورة محرمة أن يطمسها لقول علي ابن طالب رضي الله عنه لأبي الهياج الأسدي ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته
القبر المشرف يعني القبر المتميز عن القبور سواء كان بارتفاعه أو ارتفاع النصائب التي عليه يعني الأحجار التي عليه ولهذا يجب الحذر مما يفعله بعض الناس الآن يصبون صبة صبة رفيعة وربما كتبوا عليها آيات من القرآن وما أشبه ذلك هذه لا يجوز إقرارها لأنها من القبور المشرفة ومن رآها جزاه الله خيرا فليحفر لها وينزلها ويجعل الكتابة داخل يعني في الأسفل حتى تندفن في التراب لأن القبور المشرفة أو المشرفة هذه ربما يغالى بها في المستقبل بل تكون القبور كلها على وتيرة واحدة ليس فيها شيء يدل على التعظيم لأن البلا كل البلا بلاء الشرك من تعظيم القبور نسأل الله أن يحمينا وإياكم إنه على كل شيء قدير .
الفتاوى المشابهة
- اب تحريم تصوير الحيوان في بساط أو حجر أو ثوب... - ابن عثيمين
- شرح حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - قال : واعد... - الالباني
- التعليق على فقرة وردت في ذلك المبحث وهو قوله :... - الالباني
- شرح قول المصنف : ولمسلم عن أبي الهياج قال :... - ابن عثيمين
- حديث أبي طلحة - رضي الله عنه - أنَّ رسولَ الله... - الالباني
- من شرح كتاب " الترغيب والترهيب " ، حديث ابن مس... - الالباني
- من شرح كتاب " الترغيب والترهيب " ، حديث عن ابن... - الالباني
- هل قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الملائكة... - الالباني
- شرح قول المصنف من كتاب الترغيب و الترهيب:وعن ا... - الالباني
- شرح قول المصنف من كتاب الترغيب و الترهيب:وعن ا... - الالباني
- شرح حديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمع... - ابن عثيمين