تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من شرح كتاب " الترغيب والترهيب " ، حديث ابن مس... - الالبانيالشيخ : الحديث الرابع : وعن ابن مسعودٍ - رضي الله عنه - قال : سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول :  إن أشدَّ الناس عذابًا يوم القيامة المص...
العالم
طريقة البحث
من شرح كتاب " الترغيب والترهيب " ، حديث ابن مسعودٍ - رضي الله عنه - قال : سمعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يقولُ : ( إنَّ أشَدَّ الناسِ عَذَابًا يومَ القِيامَةِ المصَوِّرونَ ) ، وبعده حديث أبي هريرة ، وحديث علي ، وحديث أبي طلحة - رضي الله عنهم - .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الحديث الرابع : وعن ابن مسعودٍ - رضي الله عنه - قال : سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول : إن أشدَّ الناس عذابًا يوم القيامة المصوِّرون . رواه البخاري ومسلم .
الخامس : عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه زآله وسلم - يقول : قال الله - تعالى - : ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي ؛ فليخلقوا ذرَّة ، وليخلقوا حبَّة ، وليخلقوا شعيرة . رواه البخاري ومسلم .
وعن حيان بن حصين قال : قال لي علي - رضي الله عنه - : أَلَا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ ألَّا تدع صورة إلا طمستها ، ولا قبرًا مشرفًا إلا سوَّيتَه . رواه مسلم وأبو داود والترمذي .
الحديث السابع : عن أبي طلحة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : لا تدخل الملائكةُ بيتًا فيه كلبٌ ولا صورة . رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة . وفي رواية لمسلم : لا تدخل الملائكة بيتًا فيه كلبٌ ولا تماثيل .
الفرق بين رواية مسلم ورواية الشَّيخين هو في لفظ : صورة و تماثيل ، وقد ذكرنا في الدرس الماضي ما نستطيع أن نفهم من أن الخلاف بين الراويتين ، بين رواية : صورة ورواية : تماثيل إنما هو خلاف لفظي ؛ لأنَّ كل صورة لغةً هي تمثال ، وكل تمثال هي صورة خلاف ما هو شائع اليوم في العرف الحاضر أن التمثال خاصٌّ بالصور المجسَّمة ، فهذه تماثيل ، هكذا جرى العرف في تخصيص التمثال في الصورة المجسَّمة ، أما في اللغة فلا فرق بين التمثال وبين الصورة ، فسواء كانت الصورة مجسَّمة أو غير مجسَّمة هي صورة وهي تمثال ، لا فرق بين اللفظين مطلقًا ؛ فرواية الشيخين : لا تدخل الملائكة بيتًا فيه كلب أو صورة لا تختلف عن رواية مسلم التي فيها : كلبٌ أو تماثيل .

Webiste