تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث أبي طلحة - رضي الله عنه - أنَّ رسولَ الله... - الالبانيالشيخ : ...  ... بيتًا فيهِ كلبٌ ولا صورَةٌ  . رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة . وفي رواية لمسلم :  لا تدخلُ الملائِكةُ بَيتًا فيهِ كلبٌ ...
العالم
طريقة البحث
حديث أبي طلحة - رضي الله عنه - أنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( لا تدخُل الملائكةُ بيتًا فيهِ كلبٌ ولا صورَةٌ ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... ... بيتًا فيهِ كلبٌ ولا صورَةٌ . رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة . وفي رواية لمسلم : لا تدخلُ الملائِكةُ بَيتًا فيهِ كلبٌ ، ولا تَماثيلُ .
الفرق بين رواية مسلم ورواية الشَّيخين هو في لفظ : صورة و تماثيل ، وقد ذكرنا في الدرس الماضي ما نستطيع أن نفهم من أن الخلاف بين الروايتين بين رواية : صورة ، ورواية : تماثيل إنما هو خلاف لفظي ؛ لأن كل صورة لغةً هي تمثال ، وكلُّ تمثال هي صورة ؛ خلاف ما هو شائع اليوم في العرف الحاضر أن التمثال خاصٌّ بالصور المجسَّمة ، فهذه تماثيل ، هكذا جرى العُرف في تخصيص التمثال في الصورة المجسَّمة ، أما في اللغة فلا فرق بين التمثال وبين الصورة ؛ فسواء كانت الصورة مجسَّمة أو غير مجسَّمة هي صورة وهي تمثال لا فرق بين اللفظين مطلقًا ، فرواية الشَّيخين : لا تدخُل الملائكةُ بيتًا فيهِ كلبٌ ولا صورَةٌ لا تختلف عن رواية مسلم التي فيها : كلبٌ أو تماثيلٌ .

Webiste