تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كتاب النكاح . - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال المؤلف رحمه الله : " كتاب النكاح "قَالَ: كتاب وذلك لأنه يتضمن أبوابًا كثيرة، وقد ذكرنا فيما سبق أن العلماء يصنفون التأليف إلى كتاب وباب و...
العالم
طريقة البحث
كتاب النكاح .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف رحمه الله : " كتاب النكاح "
قَالَ: كتاب وذلك لأنه يتضمن أبوابًا كثيرة، وقد ذكرنا فيما سبق أن العلماء يصنفون التأليف إلى كتاب وباب وفصل، ... أن الكتاب جنس يشمل أنواعًا كثيرة، مثل: كتاب الطهارة يشمل المياه، الأواني، الاستنجاء، الوضوء، الغُسل، التيمم، إزالة النجاسة، الحيض.
الباب يتضمن نوعًا من أنواع العلم، نوعاً من جنس مثل كتاب المياه هو نوع بالنسبة لإيش؟ للطهارة، الوضوء هو نوع بالنسبة للطهارة وهكذا.
الفصل فهو جملة مسائل من نوع واحد، جملة مسائل من نوع واحد يعمد المؤلفون إليه إما لطول الباب، وإما لأهمية المسائل، لأن التفصيل التفصيل يعني يكون فصل فصل فصل فصل هذا يؤدي إلى عدم الملل والسآمة.
كتاب النكاح ذكره لأنه جنس يتضمن أشياء كثيرة كما سيأتي إن شاء الله.
أولاً: نتكلم عن حكم النكاح وسيأتي في حديث ابن مسعود، لكن ما هو تعريف النكاح؟ النكاح أصله من الاجتماع، يقال: تناكح القوم، يعني: اجتمعوا فيما بينهم، وأما في الشرع فهو اجتماع بين رجل وأنثى على صفة مخصوصة، اجتماع بين ذكر وأنثى على صفة مخصوصة، هذه الصفة هي ما دل عليه الشرع من عقد النكاح بشروطه المعروفة.

Webiste