تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن أبي بردة بن أبي موسى عن أبيه رضي الله عن... - ابن عثيمينالشيخ : " وعن أبي بردة بن أبي موسى عن أبيه رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  لا نكاح إلا بولي  رواه أحمد والأربعة ، وصححه ابن الم...
العالم
طريقة البحث
وعن أبي بردة بن أبي موسى عن أبيه رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا نكاح إلا بولي ) . رواه أحمد والأربعة , وصححه ابن المد يني والترمذي وابن حبان وأعل بالإرسال . وروى الإمام أحمد عن الحسن عن عمران بن حصين مرفوعاً : ( لا نكاح إلا بولي وشاهدين ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وعن أبي بردة بن أبي موسى عن أبيه رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا نكاح إلا بولي رواه أحمد والأربعة ، وصححه ابن المديني والترمذي وابن حبان وأُعل بالإرسال ".
قوله عليه الصلاة والسلام : لا نكاح إلا بولي النفي هنا ليس نفيًا لوجود النكاح، لماذا؟ لأنه قد يوجد النكاح بلا ولي، قد تُزّوج المرأة نفسها، فإذا تعذر أن يكون النفي نفياً للوجود يُحمل على نفي الصحة، لأن انتفاء الصحة عدم شرعي، وقولنا: في الأول: نفي الوجود، يعني: الوجود الحسي، فالأصل في النفي نفي الوجود الحسي، فإن لم يمكن انتقلنا إلى نفي الوجود الشرعي الذي يعبر عنه العلماء بنفي الصحة، فإن لم يمكن، يعنى: بأن دل الدليل على صحة هذا المنفي بالنص يعني دليل من النص أو من الإجماع صار النفي نفياً للكمال طيب لا نكاح إلا بولي نقول: النفي للوجود؟ لا، ليش؟
الطالب : قد يوجد.

الشيخ : لأنه قد يوجد ، قد تزوج المرأة نفسها بلا ولي، نفي الصحة؟ نعم نفي الصحة ،
نفي الكمال؟ لا، لأنه متى أمكن حمل النفي على نفي الصحة كان ذلك هو الواجب، لأنه الأصل في النفي، لأنه الأصل في النفي ، طيب إذن لا نكاح يصح إلا بولي، أي: بولي يتولى عقده، والولي هو القريب، ويُشترط أن يكون عاصبا، يعني: القريب من العصبة، أما ذو الأرحام والإخوة من الأم فليسوا من الأولياء، المراد بالولي العاصب.
طيب وقوله عليه الصلاة والسلام : لا نكاح إلا بولي نقول: إن الحكمة من ذلك بأنه لا نكاح إلا بولي هو أن الولي عنده من المعرفة في الأمور ومن بُعد النظر ما ليس عند المرأة.
ثانياً: عنده من التأني وعدم الاندفاع ما ليس عند المرأة، أما المرأة فهي قاصرة النظر قريبة النظر كل إنسان يخدعها إما بمظهره أو بلين كلامه أو ما أشبه ذلك، فتنخدع وتقع في الهلكة وهي لا تشعر، فلهذا كان من رحمة الله عز وجل بالمرأة ألا تزوج نفسها، وألا يزوجها إلا الولي.
نعم ثم إن قوله : لا نكاح إلا بولي يفيد

Webiste