تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المناقشة حول اشتراط الولي في النكاح. - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، سبق لنا أنه من ش...
العالم
طريقة البحث
المناقشة حول اشتراط الولي في النكاح.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، سبق لنا أنه من شروط نكاح الولي ودليل ذلك محمد؟

السائل : ... .

الشيخ : من القرأن والسنّة.

السائل : ... .

الشيخ : نعم.

السائل : ... .

الشيخ : منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم .

السائل : والسنّة.

الشيخ : وجه الدلالة.

السائل : الله عز وجل ... .

الشيخ : قال أنكحوا .

السائل : نعم، ... وإلا نفس المرضع يعني.

الشيخ : طيب، ولولا أن الولي شرط لوُجِّه الخطاب إلى المرأة، طيب، هذا واحد، صحيح، ومن السنّة.

السائل : السنّة؟

الشيخ : نعم.

السائل : الدليل هو الثيّب تستأمر .
سائل ءاخر : لا نكاح إلا بولي .

الشيخ : نعم، قول النبي صلى الله عليه وسلم لا نكاح إلا بولي فإذا قال إنسان لا نكاح تام وكامل وليس المعنى لا نكاح صحيح؟

السائل : نقول إن الأصل أن ... الصحة فإن وُجِد صارف ... هنا لا صارف ... .

الشيخ : صحيح، نقول الأصل في النفي، القاعدة أن يكون نفيا للوجود فإن تعذّر فللصحة فإن تعذّر فللكمال، مفهوم يا عبد الله؟

السائل : نعم.

الشيخ : طيب. الأصل في النفي أن يكون للوجود. ثم؟

السائل : ... .

الشيخ : ثم للكمال، طيب، فإذا ورد نفي نقول أول نشوف هل يمكن المراد نفي وجوده، إذا قال لا يمكن مثل لا صلاة بعد الفجر حتى طلوع الشمس ، هل هذا نفي لوجوده؟

السائل : ... .

الشيخ : ليش؟

السائل : ... .

الشيخ : لأن الإنسان يمكن يصلي، إذًا هو نفي للصحة، طيب، لا صلاة بحضرة طعام هل هذا نفي للوجود؟ لأن الإنسان قد يصلي وهل هو نفي للصحة؟ لا، لأن الصلاة تصح ولو حضر الطعام إذًا هو نفي لإيش؟ للكمال، ف لا نكاح إلا بولي نقول نفي للصحة هذا الأصل، طيب، الولي له شروط؟

السائل : ... .

الشيخ : أن يكون مسلما؟ إذًا أبو الكافرة لا يُزوّجها تبقى نساء الكافر كلهم ما تتزوّج.

السائل : ... .

الشيخ : تمام، طيب، هذا واحد، الحرية، نعم، الذكورية، العدالة، إلا؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب، سوى ما يُذكر، أحسن نقول سوى ما يذكر.

السائل : الرشد ... .

الشيخ : الرشد في العقد، نعم، لكن سبق لنا أن هناك مخالفة لكلام المؤلف رحمه الله أولا التكليف ضدّه الجنون والصِغَر فالمجنون لا يصح عقده واضح ومَن دون البلوغ لا يصح عقده أيضا وقال بعض العلماء إنه يصح إذا كان رشيدا كما لو كان مراهقا يعرف مصالح النكاح فيصح، الحرية قلنا إن في اشتراطها نظرا والصواب أنه ليس بشرط وأن الرقيق يُزوّج بنته، والرشد في العقد قلنا صحيح لا بد منه، لا بد أن يكون رشيدا في العقد الذي لا يعرف مصالح النكاح والكفؤ لا يصح، اتفاق الدين قلنا تزويج الأدنى للأعلى لا يصح على القول الصحيح وتزويج الأعلى للأدنى يصح يعني المسلم يُزوّج الكافرة صحيح، الكافر يُزوّج المسلمة غير صحيح، طيب، العدالة قلنا اشتراطها غير صحيح وأنه لا يُشترط في الولي أن يكون عدلا، طيب.

السائل : ... .

الشيخ : نعم.

السائل : يُشترط ... .

الشيخ : لا يمكن أن يُزوّج من كان عدلا ولو أننا اشترطنا ذلك لنزعنا ولاية النكاح من عامة الناس اليوم.
يقول المؤلف رحمه الله " فلا تُزوّج امرأة نفسها ولا غيرها "، هذا مبتدأ الدرس اليوم؟

Webiste