وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أيما عبد تزوج بغير إذن مواليه أو أهله فهو عاهر ) . رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه ، وكذلك ابن حبان .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
نأخذ درس جديد قال عن جابر وأظنا أخذناه ولكن ما أدري كيف ما سمعتونا به .
الطالب : ...
الشيخ : " وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيما عبد تزوج بغير إذن مواليه أو أهله فهو عاهر ".
أيما عبد تزوج أي هذه شرطية، وما زائدة للتوكيد، وتزوج فعل الشرط، وجملة فهو عاهر جواب الشرط
وقوله: بغير إذن مواليه الموالي هم الذين أعتقوه في الأصل، وقد يطلق المولى على المالك ، قد يطلق المولى على المالك ، وهو المراد هنا المراد المالك ، وذلك لأنه إذا أعتق ملك نفسه، لكن ما دام مملوكاً فالأمر لسيده، قال الله تعالى : وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم .
وقوله: أو أهله أو هذه للشك من الراوي، يعني هل لفظ الحديث بغير إذن مواليه أو بغير إذن أهله، والمعنى واحد، طيب إذن المراد بالموالي هنا من؟ الملاك.
وقوله: فهو عاهر العاهر الزاني، العاهر هو الزاني وذلك لأن نكاحه غير صحيح، إذ إن العبد لا يملك أن يزوج نفسه، ودليل ذلك في القرآن قوله تعالى: وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم .
من عبادكم جمع عبد وهو الذكر المملوك، فقوله: وأنكحوا يدل على أن العبد لا يزوج نفسه، وإنما يُزوج فهو كالأيم الأنثى التي مات عنها زوجها أو فارقها، لا تُنكح نفسها، ينكحها من ؟ وليها، إذن فتزوج العبد بغير إذن مواليه، أي بغير إذن أسياده كتزوج المرأة بغير ولي.
نأخذ درس جديد قال عن جابر وأظنا أخذناه ولكن ما أدري كيف ما سمعتونا به .
الطالب : ...
الشيخ : " وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيما عبد تزوج بغير إذن مواليه أو أهله فهو عاهر ".
أيما عبد تزوج أي هذه شرطية، وما زائدة للتوكيد، وتزوج فعل الشرط، وجملة فهو عاهر جواب الشرط
وقوله: بغير إذن مواليه الموالي هم الذين أعتقوه في الأصل، وقد يطلق المولى على المالك ، قد يطلق المولى على المالك ، وهو المراد هنا المراد المالك ، وذلك لأنه إذا أعتق ملك نفسه، لكن ما دام مملوكاً فالأمر لسيده، قال الله تعالى : وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم .
وقوله: أو أهله أو هذه للشك من الراوي، يعني هل لفظ الحديث بغير إذن مواليه أو بغير إذن أهله، والمعنى واحد، طيب إذن المراد بالموالي هنا من؟ الملاك.
وقوله: فهو عاهر العاهر الزاني، العاهر هو الزاني وذلك لأن نكاحه غير صحيح، إذ إن العبد لا يملك أن يزوج نفسه، ودليل ذلك في القرآن قوله تعالى: وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم .
من عبادكم جمع عبد وهو الذكر المملوك، فقوله: وأنكحوا يدل على أن العبد لا يزوج نفسه، وإنما يُزوج فهو كالأيم الأنثى التي مات عنها زوجها أو فارقها، لا تُنكح نفسها، ينكحها من ؟ وليها، إذن فتزوج العبد بغير إذن مواليه، أي بغير إذن أسياده كتزوج المرأة بغير ولي.
الفتاوى المشابهة
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول ال... - ابن عثيمين
- باب تغليظ تحريم إباق العبد من سيده. عن جرير... - ابن عثيمين
- وحدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي حد... - ابن عثيمين
- حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا محمد بن زياد قال... - ابن عثيمين
- الولد للفراش وللعاهر الحجر - ابن عثيمين
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله ( وللعاهر الحجر ) ؟ - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( أيما امرأة زوجها وليان فهي لل... - ابن عثيمين
- باب : للعاهر الحجر. - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( أيما عبد تزوج بغير إذن مواليه... - ابن عثيمين
- وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل... - ابن عثيمين