فوائد حديث : ( أيما عبد تزوج بغير إذن مواليه أو أهله فهو عاهر ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يستفاد من هذا الحديث: أنه يشترط لصحة نكاح العبد أن يأذن سيده أن يأذن سيده ، طيب إذا أذن فهل هو يزوج نفسه أو لابد أن يزوجه السيد؟ نقول: ظاهر الحديث أنه أذن فله أن يزوج نفسه بخلاف المرأة لو أذن ليها أن تتزوج فليس لها أن تزوج نفسها، وذلك لأن المرأة ليست أهلًا للعقد أصلًا بخلاف العبد فإنه أهل للعقد ولذلك إذا عتق زوّج نفسه ، إذا عتق زوج نفسه، فعدم تزويج نفسه ما دام مملوكا لا لعدم الأهلية ولكن لوجود مانع وهو الملك، طيب إذن للسيد إذا أراد أن يزوج العبد طريقان الطريق الأول: أن يقول ولي المرأة: زوجت عبدك فلانًا ابنتي فلانة، فيقول السيد: قبلت النكاح لعبدي، يقيد ما يقول: قبلت النكاح فقط، قبلت النكاح لعبدي هذه صيغة.
الصيغة الثانية: أن يقول السيد لعبده: تزوج، فيقول ولي المرأة للعبد نفسه، زوجتك بنتي فلانة، فيقول العبد: قبلت.
الصيغة الثانية: أن يقول السيد لعبده: تزوج، فيقول ولي المرأة للعبد نفسه، زوجتك بنتي فلانة، فيقول العبد: قبلت.
الفتاوى المشابهة
- هل يصح أن يسأل الرجل الذي هو ولي المرأة أن ي... - ابن عثيمين
- تقول السائلة : امرأة تقول تعاهدت مع زوجي ألا... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" ولا ينكح عبد سيدته ولا سيد أمته " - ابن عثيمين
- حكم نكاح المرأة دون أخذ إذنها - ابن باز
- ما حكم التسمية بعبد السيد وعبد الموجود؟ - ابن باز
- فوائد حديث : ( لا تنكح الأيم حتى تستأمر ... ) . - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( أيما امرأة نكحت بغير إذن وليه... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( لا تزوج المرأة المرأة ولا تزو... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( أيما امرأة زوجها وليان فهي لل... - ابن عثيمين
- وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( أيما عبد تزوج بغير إذن مواليه... - ابن عثيمين