تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى ال... - ابن عثيمينالشيخ : " وعن أنس بن مالك رضي الله عنه :  أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه بغسل واحد  أخرجاه واللفظ لمسلم " : كان يطوف  : من المشهور عند أ...
العالم
طريقة البحث
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه بغسل واحد . أخرجاه ، واللفظ لمسلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وعن أنس بن مالك رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه بغسل واحد أخرجاه واللفظ لمسلم " :
كان يطوف : من المشهور عند أهل العلم أن كان تفيد الدوام ، لكنها لا تستلزم الدوام دائمًا ، إنما هي دالة على الدوام ، ولكن لا تستلزمه أي: لا يلزم منها الدوام ، فمثلا كان يطوف على نسائه ، هل هو كان يطوف كل يوم كل ساعة ؟ لا ، لكن ربما طاف ، كما ثبت في الحديث : كان يقرأ في الجمعة بالجمعة والمنافقين ، والحديث الآخر : كان يقرأ بسبح والغاشية : كان يقرأ ولو قلنا إن كان على الدوام دائما للزم التعارض بين الحديثين، لكنها لا شك أنها تشعر بالدوام لكنها لا تستلزمه.
وقوله : يطوف على نسائه يعني بالجماع فإن الطواف بالمرأة هو جماعها ، والدليل على هذا قول سليمان عليه الصلاة والسلام : والله لأطوفن الليلة على تسعين امرأة تلد كل واحدة منهن غلاما يقاتل في سبيل الله : قال : لأطوفن على تسعين امرأة أي: بإيش؟
بالجماع، فقوله : كان يطوف على نسائه يعني بالجماع بغسل واحد ، يعني لا يغتسل إلا مرة واحدة ، مع أنه يجامع عدة نساء وقد مات عن تسعة عليه الصلاة والسلام.

Webiste