قول الجمهور أنه يباح العزل ما دليلهم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم عبدالله ؟
السائل : يا شيخ قول الجمهور أنه يباح العزل بماذا أجابوا عن الحديث ؟
الشيخ : الحديث يقول: إن الرسول ما قال هذا وأد وأطلق ، وأد خفي ولم يمنع منها .
السائل : ...
الشيخ : هو سيأتينا أدلة بأنه جائز .
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم :
فيما نقل المصنف -رحمه الله- : " عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : أن رجلا قال يا رسول الله إن لي جارية وأنا أعزل عنها وأنا أكره أن تحمل، وأنا أريد ما يريد الرجال، وإن اليهود تحدثوا أن العزل الموؤدة الصغرى، قال: كذبت اليهود لو أراد الله أن يخلقه ما استطعت أن تصرِفَه " .
الشيخ : لماذا قلنا تصرِفَه بدل تصرفْه ؟
الطالب : هذا منصوب يا شيخ .
الشيخ : منصوب بإيش ؟
الطالب : بـ أن.
الشيخ : بـ أن تمام.
القارئ : " رواه أحمد، وأبو داود -واللفظ له-، والنسائي، والطحاوي، ورجاله ثقات.
وعن جابر قال : كنا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم والقرآن ينزل، ولو كان شيئًا ينهى عنه لنهانا عنه القرآن متفق عليه.
ولمسلم : فبلغ ذلك نبيَّ الله صلى الله عليه وسلم فلم ينهنا عنه .
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه بغسل واحد أخرجاه واللفظ لمسلم " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :
أظنا لم نكمل حديث جدامة ؟
الطالب : كملناه.
الشيخ : كملناه حتى الفوائد؟
الطالب : حتى الفوائد .
طالب آخر : ... منها
الشيخ : كيف ؟
الطالب : هذه في المذكرة يا شيخ، يكتب في هذه!
الشيخ : إيش؟
الطالب : يكتب في هذه المصورة.
الشيخ : يخطب.
الطالب : يكتب.
الشيخ : إي.
الطالب : يكتب في هذه المصورة زيادة ليست موجودة في النقل الموجود فيه!
الشيخ : وش هي ماهي؟
الطالب : منها.
الشيخ : وش وين منها؟
الطالب : وأنا أريد منها ما يريده الرجال ، في الكتاب : وأنا أريد ما يريد الرجال .
الشيخ : بس ماهي مشكل ما يضر
السائل : يا شيخ قول الجمهور أنه يباح العزل بماذا أجابوا عن الحديث ؟
الشيخ : الحديث يقول: إن الرسول ما قال هذا وأد وأطلق ، وأد خفي ولم يمنع منها .
السائل : ...
الشيخ : هو سيأتينا أدلة بأنه جائز .
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم :
فيما نقل المصنف -رحمه الله- : " عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : أن رجلا قال يا رسول الله إن لي جارية وأنا أعزل عنها وأنا أكره أن تحمل، وأنا أريد ما يريد الرجال، وإن اليهود تحدثوا أن العزل الموؤدة الصغرى، قال: كذبت اليهود لو أراد الله أن يخلقه ما استطعت أن تصرِفَه " .
الشيخ : لماذا قلنا تصرِفَه بدل تصرفْه ؟
الطالب : هذا منصوب يا شيخ .
الشيخ : منصوب بإيش ؟
الطالب : بـ أن.
الشيخ : بـ أن تمام.
القارئ : " رواه أحمد، وأبو داود -واللفظ له-، والنسائي، والطحاوي، ورجاله ثقات.
وعن جابر قال : كنا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم والقرآن ينزل، ولو كان شيئًا ينهى عنه لنهانا عنه القرآن متفق عليه.
ولمسلم : فبلغ ذلك نبيَّ الله صلى الله عليه وسلم فلم ينهنا عنه .
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه بغسل واحد أخرجاه واللفظ لمسلم " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :
أظنا لم نكمل حديث جدامة ؟
الطالب : كملناه.
الشيخ : كملناه حتى الفوائد؟
الطالب : حتى الفوائد .
طالب آخر : ... منها
الشيخ : كيف ؟
الطالب : هذه في المذكرة يا شيخ، يكتب في هذه!
الشيخ : إيش؟
الطالب : يكتب في هذه المصورة.
الشيخ : يخطب.
الطالب : يكتب.
الشيخ : إي.
الطالب : يكتب في هذه المصورة زيادة ليست موجودة في النقل الموجود فيه!
الشيخ : وش هي ماهي؟
الطالب : منها.
الشيخ : وش وين منها؟
الطالب : وأنا أريد منها ما يريده الرجال ، في الكتاب : وأنا أريد ما يريد الرجال .
الشيخ : بس ماهي مشكل ما يضر
الفتاوى المشابهة
- ما حكم العزل في الإسلام و ما حكم تناول الأدوية... - الالباني
- باب حكم العزل . - ابن عثيمين
- الحكم على حديث النهى عن العزل إلا بإذن - ابن باز
- هل يفرق بين العزل والخروج ؟ - ابن عثيمين
- ماهو العزل ؟ - الالباني
- هل يجوز للإنسان العزل ؟ - ابن عثيمين
- القول الفصل في حكم العزل - ابن باز
- حكم العزل. - الالباني
- العزل - اللجنة الدائمة
- ما حكم العزل ؟ - ابن عثيمين
- قول الجمهور أنه يباح العزل ما دليلهم ؟ - ابن عثيمين