تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القول الراجح في معنى حديث ( زادك الله حرصا ولا... - الالبانيالشيخ : تذكر الحديث  زادك الله حرصًا ولا تَعُد  آه ، وهو كما تذكر أيضًا من حديث أبي بكرة وهو مخرّج في هذا الصحيح الذي بين يدي المجلد الأول ، وكنت يومئذ ...
العالم
طريقة البحث
القول الراجح في معنى حديث ( زادك الله حرصا ولا تعد ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تذكر الحديث زادك الله حرصًا ولا تَعُد آه ، وهو كما تذكر أيضًا من حديث أبي بكرة وهو مخرّج في هذا الصحيح الذي بين يدي المجلد الأول ، وكنت يومئذ أتكلم عن الأحاديث من الناحية الفقهية أكثر مما أفعل في آخر زمني فتكلمت بتفصيل عن المراد من قوله - عليه السلام - : لا تَعُدْ . المهم ذكرت هناك أشياء وأشياء لا تخفاك .
الشاهد : إنه منها أن الحديث يحتمل أن يقول لا تعُد إلى الركوع خارج الصف والمشي إلى الصف وإدراك الركعة آه ، وأنا مِلت إلى مرجوحية هذا القول وأن الراجح أن الحديث لا يريد هذا واستدللت على ذلك بحديث ابن الزبير خرجته قبل هذا وبآثار صحيحة عن أبي بكر ومَن دونه الآن هنا في حديث علي بن حجر وجدت أثرًا صحيحًا عن أبي بكرة نفسه أنه فعل ذلك كما فعل أبو بكر وغيره وتعلم وذكرت هذا في التعليق أنه رأي الراوي مقدّم على رأي غيره لأنه أدرى بمرويِّه من غيره فإذا كان الحديث هو يرويه ثم يعمل بخلاف ذلك الرأي المرجوح هذا أكبر دليل أن الرأي مرجوح وأن فعله حجة من حيث توجيه الحديث إلى الفهم الصحيح وهو الركض لإدراك الركعة فهذا أحببت إنه أبقيه في ذهنك .
الطالب : ... .

الشيخ : إي نعم ، الفائدة الثانية ما هي مهمة كثيرًا وعلقتها - أيضًا - في بعض والآن لأنه ما هي مهمة عندي ما ركزتها في ذهني فالآن لا أذكرها لعله فيما بعد إن شاء الله .
الطالب : ... .

الشيخ : آ ، هو هيك .
الطالب : ... .

الشيخ : عندي صورة عنها .
الطالب : ... .

الشيخ : هي صورة عن منسوخة .
الطالب : ... .

الشيخ : وإلا إيه ربما لأنه أنا ما ذكرت ولا في عليها ختم الظاهرية .
الطالب : ... .

الشيخ : إي نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : إي .
الطالب : ... .

الشيخ : آ ، بخطي أنا يعني .
الطالب : ... .

الشيخ : آ ، آ ، المهم إنه منسوخة يدًا .
الطالب : ... .

الشيخ : آ ، فهمت وجزاك الله خير وأراجع الآن جزاك الله خير سلامات .
الطالب : ... .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

Webiste