هل من الرياء تعلم العلم وحفظ القرآن لتعليم أهل القرية؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: إذا حفظ الإنسان علما من علوم الدين لكي يقوم بدوره في القرية التي يسكنها، وحفظ القرآن لكي يصلي بالشباب صلاة قيام رمضان، هل يكون هناك نوع من الشرك الأصغر؟
ج: من المعلوم بالأدلة الشرعية أن طلب العلم والتفقه في الدين من أفضل القربات والطاعات، وهكذا دراسة القرآن الكريم والعناية بالإكثار من تلاوته والحرص على حفظه أو ما تيسر منه، كل ذلك من أفضل القربات، فإذا قمت بما ينبغي من تعليم أهل قريتك وتوجيههم والصلاة بهم والصلاة بالشباب وغيرهم فكل هذا عمل صالح تشكر عليه وتؤجر عليه، وليس ذلك من الرياء، وليس من الشرك إذا كان قصدك وجه الله والدار الآخرة، ولم ترد رياء الناس ولا حمدهم ولا ثناءهم، وإنما أردت بذلك أن تنفعهم وأن تتزود من العلم والفقه في الدين. وإنما يكون ذلك شركا أصغر إذا فعلت ذلك رياء للناس وطلبا لثنائهم، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر فسئل عنه فقال: الرياء يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر الناس إليه.
يقول الله سبحانه يوم القيامة للمرائين: اذهبوا إلى من كنتم تراءون في الدنيا، فانظروا هل تجدون عندهم من جزاء فالرياء أن تعمل العمل وتقصد الناس أن يشاهدوك ويثنوا عليك ويمدحوك، ومن ذلك السمعة، كأن تقرأ ليثنوا عليك ويقولوا: إنه جيد القراءة ويحسن القراءة، أو تكثر من ذكر الله ليثنوا عليك ويقولوا: يكثر من الذكر، أو تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر لتمدح ويثنى عليك، وهذا هو الرياء، وهو الشرك الأصغر، فالواجب الحذر من ذلك، وأن تعمل أعمالك لله وحده، لا لأجل مراءاة الناس وحمدهم وثنائهم، ولكنك تتعلم لتعمل، وتعلم إخوانك وتصلي بهم، وترجو ما عند الله من المثوبة، وتقصد بذلك نفعهم، لا رياء ولا سمعة.
وإذا قرأت من المصحف فلا بأس أن تصلي بإخوانك من المصحف في رمضان، فكان مولى عائشة رضي الله عنها يصلي بها من المصحف فلا حرج على المصلي أن يقرأ من المصحف في قيام رمضان إذا كان لا يحفظ، وإن كان يحفظ عن ظهر قلب وقرأه حفظا فهو أفضل وأحسن، ولكن لا حرج في القراءة من المصحف عند الحاجة إلى ذلك.
ج: من المعلوم بالأدلة الشرعية أن طلب العلم والتفقه في الدين من أفضل القربات والطاعات، وهكذا دراسة القرآن الكريم والعناية بالإكثار من تلاوته والحرص على حفظه أو ما تيسر منه، كل ذلك من أفضل القربات، فإذا قمت بما ينبغي من تعليم أهل قريتك وتوجيههم والصلاة بهم والصلاة بالشباب وغيرهم فكل هذا عمل صالح تشكر عليه وتؤجر عليه، وليس ذلك من الرياء، وليس من الشرك إذا كان قصدك وجه الله والدار الآخرة، ولم ترد رياء الناس ولا حمدهم ولا ثناءهم، وإنما أردت بذلك أن تنفعهم وأن تتزود من العلم والفقه في الدين. وإنما يكون ذلك شركا أصغر إذا فعلت ذلك رياء للناس وطلبا لثنائهم، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر فسئل عنه فقال: الرياء يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر الناس إليه.
يقول الله سبحانه يوم القيامة للمرائين: اذهبوا إلى من كنتم تراءون في الدنيا، فانظروا هل تجدون عندهم من جزاء فالرياء أن تعمل العمل وتقصد الناس أن يشاهدوك ويثنوا عليك ويمدحوك، ومن ذلك السمعة، كأن تقرأ ليثنوا عليك ويقولوا: إنه جيد القراءة ويحسن القراءة، أو تكثر من ذكر الله ليثنوا عليك ويقولوا: يكثر من الذكر، أو تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر لتمدح ويثنى عليك، وهذا هو الرياء، وهو الشرك الأصغر، فالواجب الحذر من ذلك، وأن تعمل أعمالك لله وحده، لا لأجل مراءاة الناس وحمدهم وثنائهم، ولكنك تتعلم لتعمل، وتعلم إخوانك وتصلي بهم، وترجو ما عند الله من المثوبة، وتقصد بذلك نفعهم، لا رياء ولا سمعة.
وإذا قرأت من المصحف فلا بأس أن تصلي بإخوانك من المصحف في رمضان، فكان مولى عائشة رضي الله عنها يصلي بها من المصحف فلا حرج على المصلي أن يقرأ من المصحف في قيام رمضان إذا كان لا يحفظ، وإن كان يحفظ عن ظهر قلب وقرأه حفظا فهو أفضل وأحسن، ولكن لا حرج في القراءة من المصحف عند الحاجة إلى ذلك.
الفتاوى المشابهة
- عقوبة الرياء وكيفية التخلص منه - ابن باز
- شرح قول المصنف : باب ما جاء في الرياء - ابن عثيمين
- الكلام عن الرياء : صوره وحكمه . - ابن عثيمين
- هناك من قسم الرياء الى رياء الإخلاص ورياء ال... - ابن عثيمين
- حقيقة الرياء وكيفية تجنبه - ابن باز
- كيف يجتنب الإنسان الرياء؟ - الالباني
- التحذير من الرياء والأمر بإخلاص كل عمل لله - ابن باز
- حقيقة الرياء وكيف يتقى - ابن باز
- معنى الرياء مع ذكر أقسامه - ابن عثيمين
- توجيه لمن يدعو إلى الله ويصلي بالناس ويخاف الرياء - ابن باز
- هل من الرياء تعلم العلم وحفظ القرآن لتعليم أهل... - ابن باز