شرح حديث: من علق تميمة فقد أشرك
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: ذكر في الحديث: أن من علق تميمة فقد أشرك. أرجو شرح هذا الحديث.
ج: هذا الحديث ورد باللفظ الآتي: عن ابن مسعود قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: إن الرقى والتمائم والتولة شرك رواه أحمد وأبو داود، والتمائم: شيء يعلق على الأولاد من العين، وهي ما تسمى عند بعض الناس بالجوامع وبالحجب والحروز، وقد قال رسول الله ﷺ: من تعلق تميمة فلا أتم الله له وفي رواية: من تعلق تميمة فقد أشرك.
والعلة في كون تعليق التمائم من الشرك هي والله أعلم: أن من علقها سيعتقد فيها النفع ويميل إليها وتنصرف رغبته عن الله إليها، ويضعف توكله على الله وحده، وكل ذلك كاف في إنكارها والتحذير منها، وفي الأسباب المشروعة والمباحة ما يغني عن التمائم وانصراف الرغبة عن الله إلى غيره شرك به، أعاذنا الله وإياكم من ذلك.
وتعليق التمائم يعتبر من الشرك الأصغر ما لم يعتقد معلقها بأنها تدفع عنه الضرر بذاتها دون الله، فإذا اعتقد هذا الاعتقاد صار تعليقها شركا أكبر.
ج: هذا الحديث ورد باللفظ الآتي: عن ابن مسعود قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: إن الرقى والتمائم والتولة شرك رواه أحمد وأبو داود، والتمائم: شيء يعلق على الأولاد من العين، وهي ما تسمى عند بعض الناس بالجوامع وبالحجب والحروز، وقد قال رسول الله ﷺ: من تعلق تميمة فلا أتم الله له وفي رواية: من تعلق تميمة فقد أشرك.
والعلة في كون تعليق التمائم من الشرك هي والله أعلم: أن من علقها سيعتقد فيها النفع ويميل إليها وتنصرف رغبته عن الله إليها، ويضعف توكله على الله وحده، وكل ذلك كاف في إنكارها والتحذير منها، وفي الأسباب المشروعة والمباحة ما يغني عن التمائم وانصراف الرغبة عن الله إلى غيره شرك به، أعاذنا الله وإياكم من ذلك.
وتعليق التمائم يعتبر من الشرك الأصغر ما لم يعتقد معلقها بأنها تدفع عنه الضرر بذاتها دون الله، فإذا اعتقد هذا الاعتقاد صار تعليقها شركا أكبر.
الفتاوى المشابهة
- حكم التمائم والحروز بآيات القرآن وغيرها - ابن باز
- عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أنه جاء في ركب عش... - الالباني
- ما حكم إمامة من يعلق تميمة بيده ؟ - ابن عثيمين
- حكم صلاة من تعلق تميمة - ابن باز
- حكم التميمة من القرآن - ابن باز
- ها تجوز التميمة من القرآن؟ - ابن باز
- حكم تعليق التميمة . - الالباني
- ذبيحة من يعلق التميمة من القرآن أو غيره - اللجنة الدائمة
- حكم من يصلي وفي يده تميمة - ابن باز
- شرح حديث: «من علق تميمة فقد أشرك» - ابن باز
- شرح حديث: من علق تميمة فقد أشرك - ابن باز