حكم التمائم والحروز بآيات القرآن وغيرها
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
أحد الشباب عندنا لديه اختبارات في الجامعة، فذهب إلى أحد الأئمة كي يكتب له ورقةً فيها بركة؟
الجواب:
حِرْزٌ يعني؟
س: نعم.
ج: تميمة؟
س: نعم.
ج: لا، التمائم لا تجوز.
س: هل هي شركٌ أكبر أم شركٌ أصغر؟
ج: هي شركٌ أصغر، التمائم وما يُسمَّى الحروز وما يُسمَّى الجوامع هذه ما تجوز، النبي ﷺ قال: مَن تعلَّق تميمةً فلا أتمّ الله له، ومَن تعلَّق ودعةً فلا ودعَ الله له، ومَن تعلَّق تميمةً فقد أشرك.
س: والذي يُؤمن بهذا الحِرْز؟
ج: يُعَلَّم ويُنْصَح، يُعَلَّم بالأحاديث، لكن بعض أهل العلم رخَّص فيها إذا كان فيها آيات من القرآن، والصواب أنها لا تجوز مطلقًا، حتى من القرآن لا تُعلَّق.
س: حتى آيات القرآن؟
ج: لا تُعلَّق، إنما يُنفث بها وتُقرأ، فيقرأ عليه وينفث عليه ولا بأس، أما أن يجعلها في شيءٍ ويُعلِّقها في رقبته أو في يده فلا.
أحد الشباب عندنا لديه اختبارات في الجامعة، فذهب إلى أحد الأئمة كي يكتب له ورقةً فيها بركة؟
الجواب:
حِرْزٌ يعني؟
س: نعم.
ج: تميمة؟
س: نعم.
ج: لا، التمائم لا تجوز.
س: هل هي شركٌ أكبر أم شركٌ أصغر؟
ج: هي شركٌ أصغر، التمائم وما يُسمَّى الحروز وما يُسمَّى الجوامع هذه ما تجوز، النبي ﷺ قال: مَن تعلَّق تميمةً فلا أتمّ الله له، ومَن تعلَّق ودعةً فلا ودعَ الله له، ومَن تعلَّق تميمةً فقد أشرك.
س: والذي يُؤمن بهذا الحِرْز؟
ج: يُعَلَّم ويُنْصَح، يُعَلَّم بالأحاديث، لكن بعض أهل العلم رخَّص فيها إذا كان فيها آيات من القرآن، والصواب أنها لا تجوز مطلقًا، حتى من القرآن لا تُعلَّق.
س: حتى آيات القرآن؟
ج: لا تُعلَّق، إنما يُنفث بها وتُقرأ، فيقرأ عليه وينفث عليه ولا بأس، أما أن يجعلها في شيءٍ ويُعلِّقها في رقبته أو في يده فلا.
الفتاوى المشابهة
- حكم التمائم والرقى - ابن باز
- شرح كتاب الترغيب والترهيب : الترهيب من تعليق ا... - الالباني
- ما حكم تعليق التمائم؟ - ابن باز
- حكم الصلاة خلف من يجوز تعليق التمائم من القرآن - ابن باز
- حكم إمامة من يعلق التمائم والحروز - ابن عثيمين
- حكم تعليق التمائم والحروز حول العنق - الفوزان
- بيان أسباب لبس التمائم والحروز - الفوزان
- حكم تعليق التمائم والحروز - ابن باز
- حكم تعليق التمائم والحروز - ابن باز
- حكم تعليق التمائم والحروز من القرآن - ابن باز
- حكم التمائم والحروز بآيات القرآن وغيرها - ابن باز