لمس الإنسان لأمه أو شقيقته هل يبطل وضوءه؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: من: ع. ع - من العراق يقول: إذا كان الإنسان قد توضأ أو هو على وضوء فلمس أمه أو شقيقته أو نحو ذلك، فهل يبطل وضوءه؟
ج: الصواب: أن مس المرأة لا ينقض الوضوء، سواء كانت زوجته أو غيرها، هذا هو الصواب، وفيه خلاف بين أهل العلم، فللعلماء في هذا أقوال ثلاثة:
أحدها: أن مس المرأة ينقض الوضوء مطلقًا.
والثاني: لا ينقضه مطلقًا.
والثالث: التفصيل: إن كان عن شهوة وتلذذ نقض، وإلا فلا.
والراجح من الأقوال الثلاثة: أنه لا ينقض مطلقًا؛ لما ثبت عنه ﷺ أنه قبل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ ﷺ، ولأن الأصل سلامة الطهارة، فلا تنتقض إلا بدليل واضح، ولأن هذا الأمر يبتلى به الناس في بيوتهم، فلو كان مس المرأة ينقض الوضوء لبينه النبي ﷺ بيانًا واضحًا ولم يغفله؛ لأنه ﷺ قد بلغ البلاغ المبين.
وأما قوله في سورتي النساء والمائدة: أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ [المائدة: 6] فالمراد بذلك: الجماع، كما قاله ابن عباس وجمع كثير من أهل العلم.
والمس والمسيس والملامسة معناها واحد، وكلها يعنى بها: الجماع في أصح قولي العلماء، لكن إن خرج من الإنسان وقت الملامسة شيء من المذي انتقض وضوءه، ووجب عليه غسل الذكر والأنثيين، ثم الوضوء للصلاة ونحوها.
والله ولي التوفيق.
ج: الصواب: أن مس المرأة لا ينقض الوضوء، سواء كانت زوجته أو غيرها، هذا هو الصواب، وفيه خلاف بين أهل العلم، فللعلماء في هذا أقوال ثلاثة:
أحدها: أن مس المرأة ينقض الوضوء مطلقًا.
والثاني: لا ينقضه مطلقًا.
والثالث: التفصيل: إن كان عن شهوة وتلذذ نقض، وإلا فلا.
والراجح من الأقوال الثلاثة: أنه لا ينقض مطلقًا؛ لما ثبت عنه ﷺ أنه قبل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ ﷺ، ولأن الأصل سلامة الطهارة، فلا تنتقض إلا بدليل واضح، ولأن هذا الأمر يبتلى به الناس في بيوتهم، فلو كان مس المرأة ينقض الوضوء لبينه النبي ﷺ بيانًا واضحًا ولم يغفله؛ لأنه ﷺ قد بلغ البلاغ المبين.
وأما قوله في سورتي النساء والمائدة: أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ [المائدة: 6] فالمراد بذلك: الجماع، كما قاله ابن عباس وجمع كثير من أهل العلم.
والمس والمسيس والملامسة معناها واحد، وكلها يعنى بها: الجماع في أصح قولي العلماء، لكن إن خرج من الإنسان وقت الملامسة شيء من المذي انتقض وضوءه، ووجب عليه غسل الذكر والأنثيين، ثم الوضوء للصلاة ونحوها.
والله ولي التوفيق.
الفتاوى المشابهة
- حكم من لمس امرأة بعد وضوئه - ابن باز
- حكم لمس المرأة للمتوضئ - ابن باز
- حكم نقض الوضوء من لمس الزوجة - ابن باز
- هل ينقض لمسُ المريضة وضوءَ الطبيب؟ - ابن باز
- حكم الوضوء من مس المرأة - ابن باز
- هل لمس المرأة يبطل الوضوء ؟ - ابن عثيمين
- حكم لمس المرأة بعد الوضوء - ابن باز
- هل لمس المرأة ينقض الوضوء؟ - ابن باز
- هل لمس الزوجة يبطل الوضوء؟ - ابن باز
- حكم وضوء من لمس المرأة - ابن باز
- لمس الإنسان لأمه أو شقيقته هل يبطل وضوءه؟ - ابن باز