حكم من ترك التسمية في الوضوء ناسيا
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: توضأت ولم أذكر أنني لم أسم إلا بعد الفراغ من غسل اليدين، وكلما ذكرت أعدت مرة أخرى، فما حكم ذلك؟
ج: قد ذهب جمهور أهل العلم إلى صحة الوضوء بدون تسمية، وذهب بعض أهل العلم إلى وجوب التسمية مع العلم والذكر؛ لما روي عنه ﷺ أنه قال: لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه لكن من تركها ناسيا أو جاهلا فوضوءه صحيح، وليس عليه إعادته ولو قلنا بوجوب التسمية؛ لأنه معذور بالجهل والنسيان، والحجة في ذلك قوله تعالى: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة:286] وقد صح عن رسول الله ﷺ: (أن الله سبحانه قد استجاب هذا الدعاء).
وبذلك تعلم أنك إذا نسيت التسمية في أول الوضوء ثم ذكرتها في أثنائه فإنك تسمي، وليس عليك أن تعيد أولا؛ لأنك معذور بالنسيان.
وفق الله الجميع.
ج: قد ذهب جمهور أهل العلم إلى صحة الوضوء بدون تسمية، وذهب بعض أهل العلم إلى وجوب التسمية مع العلم والذكر؛ لما روي عنه ﷺ أنه قال: لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه لكن من تركها ناسيا أو جاهلا فوضوءه صحيح، وليس عليه إعادته ولو قلنا بوجوب التسمية؛ لأنه معذور بالجهل والنسيان، والحجة في ذلك قوله تعالى: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة:286] وقد صح عن رسول الله ﷺ: (أن الله سبحانه قد استجاب هذا الدعاء).
وبذلك تعلم أنك إذا نسيت التسمية في أول الوضوء ثم ذكرتها في أثنائه فإنك تسمي، وليس عليك أن تعيد أولا؛ لأنك معذور بالنسيان.
وفق الله الجميع.
الفتاوى المشابهة
- من المعلوم أن من واجبات الوضوء التسمية مع ال... - ابن عثيمين
- حكم التسمية قبل الوضوء - ابن عثيمين
- هل التسمية على الوضوء واجبة.؟ - ابن عثيمين
- حكم التسمية في بداية الوضوء - ابن باز
- ما حكم من ترك التسمية عند وضوئه و لم يتذكر إ... - ابن عثيمين
- حكم التسمية للوضوء - ابن باز
- التسمية عند الوضوء - اللجنة الدائمة
- حكم التسمية عند الوضوء - ابن باز
- حكم التسمية عند الوضوء - ابن باز
- حكم التسمية على الوضوء - ابن عثيمين
- حكم من ترك التسمية في الوضوء ناسيا - ابن باز