إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: هناك من يدخل والصلاة تُقام، ولكنه يعرف من الإمام أنه يُطيل في الركعة الأولى؛ فيصلي ركعتي الفجر قبل أن يدخل مع الإمام، فما حكم ذلك؟
ج: هذا لا يجوز؛ لأن السنة الثابتة عن رسول الله ﷺ تدل على أن المأموم إذا دخل والإمام قد دخل في الصلاة أن يصفّ، ولا يصلي راتبة الفجر ولا غيرها، بل يصف مع الإمام؛ لما ثبت عنه ﷺ أنه قال: إذا أُقيمت الصلاة فلا صلاةَ إلا المكتوبة، خرَّجه مسلم في "صحيحه"، فالواجب على مَن دخل والإمام قد أقام الصلاة أن يصلي مع الإمام، ويؤجل السنة إلى ما بعد الصلاة أو بعد طلوع الشمس، أما أن يُصليها والإمام يُصلي فهذا لا يجوز للحديث المذكور.
ج: هذا لا يجوز؛ لأن السنة الثابتة عن رسول الله ﷺ تدل على أن المأموم إذا دخل والإمام قد دخل في الصلاة أن يصفّ، ولا يصلي راتبة الفجر ولا غيرها، بل يصف مع الإمام؛ لما ثبت عنه ﷺ أنه قال: إذا أُقيمت الصلاة فلا صلاةَ إلا المكتوبة، خرَّجه مسلم في "صحيحه"، فالواجب على مَن دخل والإمام قد أقام الصلاة أن يصلي مع الإمام، ويؤجل السنة إلى ما بعد الصلاة أو بعد طلوع الشمس، أما أن يُصليها والإمام يُصلي فهذا لا يجوز للحديث المذكور.
الفتاوى المشابهة
- المشروع لمن أقيمت الصلاة وهو يصلى النافلة - ابن باز
- قطع الراتبة إذا أُقيمت الصلاة - ابن باز
- حكم صلاة تحية المسجد إذا أقيمت الصلاة المفروضة - الفوزان
- في الحديث:( إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا ال... - ابن عثيمين
- إذا شرع الإنسان في صلاة نافلة ثم أقيمت الصلاة... - الالباني
- شرح حديث: «إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة» - ابن باز
- شرح حديث «إذا أُقيمت الصلاة فلا صلاةَ إلا المكت... - ابن باز
- حكم صلاة النافلة إذا أقيمت المكتوبة - ابن باز
- حكم صلاة سنة الفجر بعد إقامة الصلاة - ابن باز
- باب : إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة . - ابن عثيمين
- إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة - ابن باز