حكم صلاة النافلة إذا أقيمت المكتوبة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
حديث: إذا أقيمت الصلاة، فلا صلاة إلا المكتوبة هل يشمل صلاة السنة التي يبتدئها صاحبها والتي هو فيها حين الإقامة؟
الجواب:
الحديث المذكور يشمل الصلاة التي يبتدأها حين الدخول، فإنه لا يجوز له ذلك، وعليه أن يدخل مع الإمام في الحالة التي هو عليها، وهكذا من كان في صلاة النافلة حين الإقامة، فإنه يقطعها للحديث المذكور، إلا أن يكون في الركوع الثاني أو بعده، فإنه يتمها خفيفة، ثم يلتحق بالإمام؛ لأن ما أدركه في هذه الحال أقل من الركعة، فلا يدخل في الحديث المذكور؛ لقول النبي ﷺ: من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة أخرجه مسلم في صحيحه. وقطع الصلاة يكون بالنية ولا يحتاج إلى التسليم. والله ولي التوفيق.
حديث: إذا أقيمت الصلاة، فلا صلاة إلا المكتوبة هل يشمل صلاة السنة التي يبتدئها صاحبها والتي هو فيها حين الإقامة؟
الجواب:
الحديث المذكور يشمل الصلاة التي يبتدأها حين الدخول، فإنه لا يجوز له ذلك، وعليه أن يدخل مع الإمام في الحالة التي هو عليها، وهكذا من كان في صلاة النافلة حين الإقامة، فإنه يقطعها للحديث المذكور، إلا أن يكون في الركوع الثاني أو بعده، فإنه يتمها خفيفة، ثم يلتحق بالإمام؛ لأن ما أدركه في هذه الحال أقل من الركعة، فلا يدخل في الحديث المذكور؛ لقول النبي ﷺ: من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة أخرجه مسلم في صحيحه. وقطع الصلاة يكون بالنية ولا يحتاج إلى التسليم. والله ولي التوفيق.
الفتاوى المشابهة
- إذا شرع الإنسان في صلاة نافلة ثم أقيمت الصلاة... - الالباني
- هل المتنفل يقطع صلاته إذا أقيمت الصلاة؟ - ابن باز
- شرح حديث «إذا أُقيمت الصلاة فلا صلاةَ إلا المكت... - ابن باز
- شرح حديث: «إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة» - ابن باز
- حكم صلاة النافلة وقت إقامة الصلاة - ابن عثيمين
- الحكم إذا أقيمت الصلاة والإنسان في نافلة - ابن باز
- حكم من كان في نافلة وأقيمت الصلاة - ابن باز
- حكم من شرع في النافلة ثم أقيمت الصلاة - ابن باز
- صلاة النافلة بعد إقامة المكتوبة - اللجنة الدائمة
- حكم قطع النافلة إذا أقيمت الصلاة - ابن عثيمين
- حكم صلاة النافلة إذا أقيمت المكتوبة - ابن باز