حكم التشويش بقراءة القرآن
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: مما هو شائع هنا في المملكة في الصلاة عدم سد الفرج بين المصلين في صفوفهم، هذا فضلا عن علو الأصوات في المسجد بقراءة القرآن فهل معنى قول الرسول ﷺ: لا يقرأ أحدكم على قراءة أخيه؟ صححوا هذين الأمرين جزاكم الله خيرا.
ج: عدم سد الفرج لا يجوز بل الواجب سدها امتثالاً لأمر النبي ﷺ بقوله: سدوا الفرج وتراصوا في الصف.
والمشروع لمن رأى ذلك أن ينصح إخوانه ويأمرهم بسد الفرج، وعلى الأئمة أن يأمروا الجماعة بذلك تأسيًا بالنبي ﷺ وتنفيذًا لأمره ﷺ بذلك.
وأما الجهر بالقراءة من المنتظرين للصلاة فلا ينبغي ذلك، وإنما المشروع للمؤمن أن يقرأ قراءة منخفضة حتى لا يشوش على من حوله من المصلين، والقراءة في الصف، لأن النبي ﷺ خرج ذات ليلة إلى المسجد وفيه جماعات من المصلين فقال لهم: كلكم يناجي الله فلا يجهر بعضكم على بعض.
ج: عدم سد الفرج لا يجوز بل الواجب سدها امتثالاً لأمر النبي ﷺ بقوله: سدوا الفرج وتراصوا في الصف.
والمشروع لمن رأى ذلك أن ينصح إخوانه ويأمرهم بسد الفرج، وعلى الأئمة أن يأمروا الجماعة بذلك تأسيًا بالنبي ﷺ وتنفيذًا لأمره ﷺ بذلك.
وأما الجهر بالقراءة من المنتظرين للصلاة فلا ينبغي ذلك، وإنما المشروع للمؤمن أن يقرأ قراءة منخفضة حتى لا يشوش على من حوله من المصلين، والقراءة في الصف، لأن النبي ﷺ خرج ذات ليلة إلى المسجد وفيه جماعات من المصلين فقال لهم: كلكم يناجي الله فلا يجهر بعضكم على بعض.
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة القرآن بأكثر من قراءة في الصلاة - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة القرآن - اللجنة الدائمة
- بالنسبة للتكبير الجماعي إذا كان يحصل به تشويش ؟ - ابن عثيمين
- قراءة بعض آيات القرآن قراءة غير صحيحة - اللجنة الدائمة
- قراءة القرآن الكريم - الفوزان
- حكم قراءة القرآن على المصلين قبل صلاة الجمعة - ابن باز
- حكم القراءة الجماعية للقرآن - ابن عثيمين
- حكم الجهر بقراءة القرآن في المسجد - ابن باز
- حكم قراءة القرآن جماعة - اللجنة الدائمة
- حكم سد الفرج في الصلاة، ورفع الصوت بالقراءة في... - ابن باز
- حكم التشويش بقراءة القرآن - ابن باز