لماذا اشترطنا العفة في إقامة الحد القذف.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... ؟
الشيخ : لأنّ غير العفيف ليس بمحصن.
السائل : ... ؟
الشيخ : ما يحدّ إلاّ إذا علمنا أنّه تاب، إذا علمنا أنه تاب فهو يحدّ ما لم يقذفه بالزنا السابق فإنه يعزر ...
غير العفيف ما يسمى محصنا أصلا هذا هو الإحصان، ولهذا قال الله الغافلات البريئات مما رمين به وبعيدات عن هذا الشيء، وأما العاقل فظاهر شرطه لأن المجنون قد يقع منه هذا الشيء ولا يرى الناس ذلك عيبا لأنه مجنون.
الشيخ : لأنّ غير العفيف ليس بمحصن.
السائل : ... ؟
الشيخ : ما يحدّ إلاّ إذا علمنا أنّه تاب، إذا علمنا أنه تاب فهو يحدّ ما لم يقذفه بالزنا السابق فإنه يعزر ...
غير العفيف ما يسمى محصنا أصلا هذا هو الإحصان، ولهذا قال الله الغافلات البريئات مما رمين به وبعيدات عن هذا الشيء، وأما العاقل فظاهر شرطه لأن المجنون قد يقع منه هذا الشيء ولا يرى الناس ذلك عيبا لأنه مجنون.
الفتاوى المشابهة
- أهل الظاهر أخذوابحديث ابن عمر أن من قذف أم و... - ابن عثيمين
- ما حكم قذف المرأة لزوجها ؟ - ابن عثيمين
- معنى قذف المحصنات - ابن باز
- القتل ليس حدا للقذف - اللجنة الدائمة
- هل يقام حد القذف على الوالد إذا قذف ابنه ؟ - الالباني
- كيفية الخلاص من ظاهرة قذف المؤمنات بغير حق - ابن باز
- حكم من قذف بالفاحشة وعفا عمن قذفه ولم يخاصمه - ابن باز
- تنبيهات حول حد القذف. - ابن عثيمين
- قال المصنف :" باب حد القذف " - ابن عثيمين
- ما هو دليل أن من قذف عبده لا يقام عليه الحد.؟ - ابن عثيمين
- لماذا اشترطنا العفة في إقامة الحد القذف.؟ - ابن عثيمين