تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم أخذ الربا على المعاش والراتب من البنك ؟ - الالبانيالسائل : بارك الله فيك يا شيخ لو سمحت أنا ولا مؤاخذة والدي متوفى في الحرب الحكومة بعثت لي فلوس - أنا مصري إن شاء الله - الحكومة بعثت لي فلوس وضعتها في ا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم أخذ الربا على المعاش والراتب من البنك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بارك الله فيك يا شيخ لو سمحت أنا ولا مؤاخذة والدي متوفى في الحرب الحكومة بعثت لي فلوس - أنا مصري إن شاء الله - الحكومة بعثت لي فلوس وضعتها في البنك بسمي كمبلغ بسيط ويأخذ من المعاش بتاعي جزء يعني بيديلوا جزء بسيط ويأخذ الجزء الثاني بيتحط برد في البنك تبع الفلوس ده فالفلوس الحين في الوقت الحالي زادت جدًّا فأنا طبعًا فحتياج لها ، فأحوالها الآن تكون ربا أو إيه بزبط ؟

الشيخ : يعني فيه سبيل لتخليصها من البنك .

السائل : لا حاليا مفيش إلا بعد واحد وعشرين سنة الكلام هذا من حوالي سنتين .

الشيخ : بس .

السائل : بعد واحد وعشرين سنة . . فأنا حاليا في احتياجها إن شاء الله ... .

الشيخ : طيب اسمع اسمع .

السائل : نعم .

الشيخ : الذي يستحقُّه أو الراتب المستحق معروف عندك شهرين كم مثلًا أو سنويًّا ؟

السائل : هو المبلغ كان محطوط قيمة بسيطة حاليا فبياخذ مثلًا ولا مآخذة المبلغ كل حوالي مثلًا يعني مائة وعشرين دينار اللي هو المعاش بتاعي فيأخذ بس عشرة وايضاف الباقي في البنك . .

الشيخ : المهم أسقط الربا من المال هذا رأس المال هو الحلال كما قال الله : وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ والزائد على هذا المال هو ربا لا يجوز لك أن تنتفع به إطلاقًا .

السائل : وأستخدمه في أيِّ مكان ؟

الشيخ : آ ، أحسنت ، تستخدمه في المرافق العامة ، والمقصود بالمرافق العامة هو أن لا يستفيد من هذا المال الربوي شخص معيَّن لذاته ولو كان فقيرًا . المرافق العامة مثلًا : محلة فقيرة بحاجة إلى سبيل ماء يسحب الماء من هذا المال الحرام أو طريق مثلًا يحتاج إلى تعبيد أو مثلًا جسر على قناة مشابه ذلك هذا هو من المرافق العامة .

السائل : جزاك الله خيرًا .

الشيخ : وإياك .

Webiste