تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : " كمن حلف لا يأكل سمنا فأكل... - ابن عثيمينالشيخ : خبيص بمعنى مخبوص، هذا الخبيص لا يظهر فيه أثر السمن فإنه لا يحنث كذلك أيضا حلف لا يأكل بيضا فأكل ناطفا لم يحنث، ليش؟ لأنه لا يُسمّى بيضا لكن ويش ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : " كمن حلف لا يأكل سمنا فأكل خبيصا فيه سمن لا يظهر فيه طعمه أو لا يأكل بيضا فأكل ناطفا لم يحنث وإن ظهر طعم شيء من المحلوف عليه حنث "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : خبيص بمعنى مخبوص، هذا الخبيص لا يظهر فيه أثر السمن فإنه لا يحنث كذلك أيضا حلف لا يأكل بيضا فأكل ناطفا لم يحنث، ليش؟ لأنه لا يُسمّى بيضا لكن ويش هو الناطف؟ يمكن أقرب ... الكيك، إي نعم، الكيك، أظنه أقسام، كيك يكون أكثره بيض، كيك يكون أكثره طحين، إذا صار أكثره طحين والبيض انغمس فيه واستهلك فإنه لا يحنث وأما إذا كان أكثره البيض أو مساوي أو ظهر فيه أثره فإنه يحنث.
قال " وإن ظهر طعم شيء من المحلوف عليه حنث " لماذا؟ أه؟ لأنه فعل ما حلف عليه فيكون حانثا، طيب، خلاصة الفصل هذا أنه إذا لم توجد مرتبة من المراتب الثلاثة السابقة في الفصل الأول نرجع إلى ما يتناوله الاسم في حقيقته وهو ثلاثة أقسام شرعي وعرفي ولغوي فيُقدّم الشرعي ثم العرفي ثم اللغوي، نعم، طيب.

Webiste