تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : " وإن حلف لا يأكل أدما حنث... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال " وإن حلف لا يأكل أدُما حنِث بأكل البيض والتمر والملح والخل والزيتون ونحوه وكل ما يُصطبغ به عاد " قال والله لا ءاكل الأدُم يعني الإدام ال...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : " وإن حلف لا يأكل أدما حنث بأكل البيض والتمر والملح والزيتون ونحوه وكل ما يصطبغ به ولا يلبس شيئا فلبس ثوبا أو درعا أو جوشنا أو نعلا حنث "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال " وإن حلف لا يأكل أدُما حنِث بأكل البيض والتمر والملح والخل والزيتون ونحوه وكل ما يُصطبغ به عاد " قال والله لا ءاكل الأدُم يعني الإدام الذي يؤدم به الخبز يحنِث بهذه الأشياء، البيض، ليش؟ قال والله ما ءاكل إدام فأكل بيضا، نعم، لأنه يؤتدم به فالإنسان يغمس الخبز في البيض ويأكل، طيب، لو أكل بيضا لم يُطبخ ولم يقلى، أه؟ يحنث؟

السائل : لا يحنث.

الشيخ : طيب، هل الناس يصطبغون به أم لا؟

السائل : ... .

الشيخ : ما يصطبغون، لا في ناس يصطبغون به، في ناس يصطبغون بالبيض الني يعني يحط فيه الخبز ويأكله، نعم، أه؟ إذًا يحنث لأنه يُصطبغ به وهو ظاهر كلام المؤلف لأنه قال بأكل البيض ولم يقل مطبوخا ولا مقليا، حنث بأكل التمر، قال والله ما ءاكل إدام وأكل تمر، يحنث؟

السائل : ... .

الشيخ : ليش؟

السائل : ... .

الشيخ : يؤتدم باللحم؟ قصدي بالتمر؟

السائل : نعم.

الشيخ : إيه، كيف يؤتدم؟ أنتم شايفين أحد يغط الخبز بالتمر؟

السائل : ... .

الشيخ : أه يضع التمرة في الخبزة ويأكلها، طيب، وسيأتينا إن شاء الله بحث في هذه المسألة، يأتينا إن شاء الله بحث فيها، يقول كذلك حنِث بأكل الملح، سبحان الله، الملح هو يؤتدم به الملح؟

السائل : نعم.
سائل آخر : ... .

الشيخ : يؤتدم به؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب، ما يُخالف، والخل، نعم، واضح، نعم الإدام الخل والزيتون، نعم، يؤتدم به؟ الزيتون؟

السائل : ... .

الشيخ : أه؟

السائل : ... .

الشيخ : الصغير والكبير، كل يؤتدم به ونحوه يقول عندي كالجبن واللبن في الشرح، الجبن يؤتدم به بلا شك واللبن يؤتدم به ثم قال عبارة عامة " وكل ما يُصطبغ به " ومعنى يُصطبغ أي يؤتدم به يعني يجعل إدام، قال الله تعالى وشجرة تخرج من طور سيناء تنبُت بالدهن وصبغ للآكلين وسُمِّي الإدام صبغا لأنه يصبَغ الطعام فإنك إذا غمستها في شيء أسود مثلا صارت سوداء وفي شيء أحمر صارت حمراء وهكذا فهو صبغ للطعام الذي يؤتدم به فيه.
قال "وكل ما يصطبغ به" نشوف هل هناك شيء غير هذا يصطبغ به؟ مثل؟

السائل : ... .

الشيخ : الزيت، العسل، الأقط، القرع، اللحم، كثير، المربى، طيب، إيه، الأقط يؤتدم به إن كان جديدا طريا فهو يُغمّس فيه تغميس وإلا يُدق إذا كان يابسا ويوضع فيه ماء ويؤتدم به، نعم؟ أه؟ الأقط البقل، عرفتم؟ إيه، طيب، وكل ما يُصطبغ به، طيب، وإن حلف لا يلبس شيئا، شوف لا يلبس شيئا، شيئا نكرة وإلا معرفة؟

السائل : هي نكرة.

الشيخ : في سياق النفي فتفيد العموم قال والله لا ألبس شيئا فلبس ثوبا، يحنث، السروال يحنث؟ تُبان؟ يحنث، طيب.

السائل : ... .

الشيخ : أه؟ التبان هو السروال ليس له أكمام، قصير جدا، أه؟ لا ما هو ... يعني ما له أكمام طويلة يسمّونه أحاف أظن.

السائل : ... .

الشيخ : أه؟ يسمونه ... زين، طيب، كذلك أيضا لبِس درعا، أه؟

السائل : يحنث.

الشيخ : نعم، يحنث، الدرع الذي يلبسونه في الحرب، قال الله تعالى وعلمناه صنعة لبوس لكم شوف لبوس لتحصنكم من بأسكم وقال تعالى أن اعمل سابغات يعني دروعا سابغات، الدرع عبارة عن ثوب منسوج من حِلق الحديد يلبسه الإنسان علشان إذا جاءت الرماح أو السكاكين ما تمضي فيه، طيب، لبس جوشنا، الجوشن نوع من الدروع هو درع لكنه على صفة خاصة به فيُسمى جوشنا كذلك لبس طاقية؟ أه يحنث؟ طيب، غترة؟

السائل : ... .

الشيخ : يحنث أو نعلا حنِث، جوارب؟ زين إذًا كل ما يلبس، طيب، صلى على بساط على حصير.

السائل : ما يحنث.

الشيخ : أه؟

السائل : ... .

الشيخ : أه، طيب، إذا كان ما يحنث كيف نجيب عن حديث أنس فقمت إلى حصير لنا قد اسود من طول ما لبِس فيه رواية ما لبث لكن في رواية ما لُبس قال العلماء إن اللباس هنا بمعنى الاستعمال، لباس كل شيء بحسبه ولكنه في اللغة العربية لا يُسمّى لباسا.

Webiste