تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : " وإن حلف لا يأكل شيئا فأكل... - ابن عثيمينالشيخ : قال " وإن حلف لا يأكل شيئا فأكله مستهلَكا في غيره أو مستهلِكا في غيره لم يحنث " وهذا فيه فائدة عظيمة قال والله لا ءاكل شيئا، خُلِط هذا الشيء الل...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : " وإن حلف لا يأكل شيئا فأكله مستهلكا في غيره كمن حلف لا يأكل سمنا فأكل خبيصا فيه سمن لا يظهر فيه طعمه "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال " وإن حلف لا يأكل شيئا فأكله مستهلَكا في غيره أو مستهلِكا في غيره لم يحنث " وهذا فيه فائدة عظيمة قال والله لا ءاكل شيئا، خُلِط هذا الشيء اللي حلف ما يأكله خُلِط في شيء ءاخر لكن استهلك ... محل هذا الشيء لم يبقى له أثر لا طعم ولا ريح ولا تأثير فإنه لا يحنث مثل أن يكون فيه مثلا يُجعل جزءا من مائة جزء أو جزءين من مائة أو ثلاثة من مائة أو ما أشبه ذلك بحيث لا يؤثّر فإنه لا يحنث ولنفرض أنه قال والله لا أشرب هذا الشيء فخلطه بماء واضمحل هذا الشيء في الماء لأن الشيء قليل والماء كثير، اضمحل صار ما له أثر إطلاقا، يحنث وإلا لا؟

السائل : ... .

الشيخ : لا يحنث لأن ذاك استهلك وزال، زال أثره وطعمه ولونه ودليل ذلك قول الرسول عليه الصلاة والسلام إن الماء طهور لا يُنجّسه شيء إلا ما غلب على طعمه أو لونه أو ريحه بنجاسة تحدث فيه ، نعم، ومن هنا نعرف أن ما يُقال عنه من الأطياب إنه قد خُلِط بكحول بأشياء مسكرة أنه إذا كان هذا الخِلط جزءا يسيرا فإنه لا أثر له، لا يجعله خمرا ولا نجلس على رأي من يُنجّسه وإن كان الصواب أن الخمر أصلا ليس بنجس، طيب، إذا قال قائل في المسألة الأخيرة، ماذا نصنع؟ بقول الرسول عليه الصلاة والسلام ما أسكر كثيره فقليله حرام ما أسكر منه الفرَق فملء الكف منه حرام ، ماذا نصنع بهذا الحديث؟ نقول معنى الحديث أنه لو كان هناك شراب إن شربت قليلا منه لم تسكر وإن شربت كثيرا سكِرت فإنه يحرم عليك القليل والكثير، حتى القليل الذي لا يُسكرك يحرم عليك لأن شرب هذا القليل الذي لا يُسكر يتدرّج به الإنسان إلى أن يشرب كثيرا يُسكر وليس معنى الحديث ما اختلط فيه قليل من مسكر فإنه يحرُم، ليس هذا معنى الحديث ولا يُمكن أن يُفهم الحديث على هذا الوجه بل معنى الحديث أن هذا الشراب إن كان إذا أكثرت منه سكِرت فقليله حرام، طيب، وإن كان إذا شربت منه القليل سكِرت؟ أه؟

السائل : ... .

الشيخ : إيه، من باب أولى، طيب، يُقال إن هذه البيرة الموجودة بالسوق إن فيها خِلط من الكحول يُقال هكذا، نبنيه على هذه المسألة إن كان الخِلط يسيرا فإنه لا يؤثر، إذا كان هذا الخلط يسيرا بحيث يستهلك في الشعير الذي فيها فإنه لا يؤثّر وإن كان كثيرا فإنه يحرم قليلها وكثيرها، طيب، لو قال قائل إن الإنسان لو شرِب منها خمس قوارير ... ويش معنى ... ؟ أه؟

السائل : ... .

الشيخ : ما هو سكر لكن يعني يمل ويسترخي أعصابه، أه؟

السائل : ... .

الشيخ : إيه، نقول هذه ما ... على إنه يسكر لأن الإنسان إذا شرب كثيرا حتى من الماء يتبلتى، تجده إذا شرب مثلا خمسة كيسان من الماء، نعم.

السائل : ... .

الشيخ : إيه، أو استلقى، ينبطح وينشق بطنه لكن يستلقى، طيب، على كل حال الميزان لهذه المسألة يا أخواني الميزان هو أنه إذا اختلط شيء بأخر واستهلك فيه ولم يظهر له أثر فوجوده كعدمه وهذه المسألة كما رأيتم.
" كمن حلف لا يأكل سمنا فأكل خبيصا فيه سمن " قال والله إني لا ءاكل سمنا فأكل خبيصا فيه سمن لا يظهر فيه طعمه لم يحنث، ويش هو الخبيص؟

السائل : ... .

الشيخ : الخبيص شيء يُخبص من القرصان أو شبهها، نعم، ويُخلّط فيه سمن لكن هذا الخبيص.

Webiste