من حلف ألا يكلم فلانا فكلمه بغضب فهل يحنث.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : حلف ألا يكلم فلانا فكلمه بغضب ولم ... .
الشيخ : ولم إيش؟
السائل : لا نية له ... إنما كلمه غاضبا حلف ألا يكلمه.
الشيخ : وهو ويش نيته؟
السائل : ما نوى.
الشيخ : خلاص.
السائل : ... في غضب ... .
الشيخ : إي نعم، حسب نيته، إن كان نيته ألا يكلمه برضا فإن كلام التوبيخ والغضب لا يحنث به وإن كان غضبا ولهذا أهل النار يُكلّمهم الله عز وجل يقول اخسؤوا فيها ولا تُكلّمون مع أنه لا يُكلّمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يُزكيهم يعني لا يُكلّمهم كلام رحمة.
السائل : ... يُقدّم العرف في هذا لكنه ... يتكلم على أحد ... .
الشيخ : يهاشوا يهاشو يعني.
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ... قدره عليه.
الشيخ : أه؟ ما أدري والله ويش تقولون أنتم؟
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني قال والله لا أكلم هذا الرجل.
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم.
السائل : ... .
الشيخ : على كل حال إذا كان هذا الغضب، الحمد لله ما ... .
السائل : ... .
الشيخ : إيه، نمشي عليه. نعم؟ أنت ... قبله؟ نعم؟ يلا؟
السائل : قيّدنا اليمين بالصحة، إذا قيّدنا اليمين ..
الشيخ : بما يمنع الصحة.
السائل : بما يمنع الصحة.
الشيخ : نعم.
الشيخ : ولم إيش؟
السائل : لا نية له ... إنما كلمه غاضبا حلف ألا يكلمه.
الشيخ : وهو ويش نيته؟
السائل : ما نوى.
الشيخ : خلاص.
السائل : ... في غضب ... .
الشيخ : إي نعم، حسب نيته، إن كان نيته ألا يكلمه برضا فإن كلام التوبيخ والغضب لا يحنث به وإن كان غضبا ولهذا أهل النار يُكلّمهم الله عز وجل يقول اخسؤوا فيها ولا تُكلّمون مع أنه لا يُكلّمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يُزكيهم يعني لا يُكلّمهم كلام رحمة.
السائل : ... يُقدّم العرف في هذا لكنه ... يتكلم على أحد ... .
الشيخ : يهاشوا يهاشو يعني.
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ... قدره عليه.
الشيخ : أه؟ ما أدري والله ويش تقولون أنتم؟
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني قال والله لا أكلم هذا الرجل.
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم.
السائل : ... .
الشيخ : على كل حال إذا كان هذا الغضب، الحمد لله ما ... .
السائل : ... .
الشيخ : إيه، نمشي عليه. نعم؟ أنت ... قبله؟ نعم؟ يلا؟
السائل : قيّدنا اليمين بالصحة، إذا قيّدنا اليمين ..
الشيخ : بما يمنع الصحة.
السائل : بما يمنع الصحة.
الشيخ : نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل ينعقد أيمان من حلف على غضب ؟ - الالباني
- الحلف بالطلاق في حال الغضب - اللجنة الدائمة
- حكم الحنث في اليمين - ابن باز
- اللفظ هل هو كلمة تعني كلمة واحدة أم يدخل تحت... - ابن عثيمين
- حكم من حلف على أن لا يكلم أحدا أبدا ؟ - الالباني
- شرح قول المصنف : " وإن حلف لا يكلم إنسانا حن... - ابن عثيمين
- هل كلم الله النبي ﷺ؟ - ابن باز
- هل يجوز الحلف بغضب الله ؟ - ابن عثيمين
- الحلف في حالة الغضب ثم الحنث بعد ذلك - اللجنة الدائمة
- حكم من حلف وهو في حالة غضب - ابن باز
- من حلف ألا يكلم فلانا فكلمه بغضب فهل يحنث.؟ - ابن عثيمين