تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة بحث في تخريج حديث عائشة : ( لا نذر في... - ابن عثيمينالسائل : رضي الله عنها وهو قوله صلى الله عليه وسلم  لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين  هذا الحديث صحيح أخرجه أبو داود في باب ما جاء في النذر في المعصية...
العالم
طريقة البحث
قراءة بحث في تخريج حديث عائشة : ( لا نذر في معصية الله وكفارته كفارة يمين ).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : رضي الله عنها وهو قوله صلى الله عليه وسلم لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين هذا الحديث صحيح أخرجه أبو داود في باب ما جاء في النذر في المعصية ج3 ص232 والترمذي في باب ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ... نذر في معصية ج4 ص38 والنسائي في كفارة النذر ج7 ص26 وابن ماجه في باب النذر في المعصية ج1 ص686 وأحمد ج6 ص247 والطحاوي في "مشكل الآثار" ج3 ص42 والبيهقي في باب ما جعل فيه كفارة اليمين ج10 ص69 والخطيب في "تاريخ بغداد" ج5 ص127 من طريق ... يونس بن يزيد عن ابن شهاب عن أبي سلمة عن عائشة به وقال الترمذي هذا الحديث.

الشيخ : كم هؤلاء؟

السائل : ... .

الشيخ : ستة، إيه، طيب، جيد هذا.

السائل : فقال الترمذي هذا الحديث لا يصح.

الشيخ : لا ستة.
...

الشيخ : لعله عدد عد.

السائل : ... .

الشيخ : ... عدد.

السائل : قال الترمذي هذا الحديث لا يصح لأن الزهري لم يسمع هذا الحديث من أبي سلمة قال سمعت محمدا يعني البخاري يقول روى غير واحد منهم موسى بن عقبة وابن أبي عتيق عن الزهري عن سليمان بن أرقم عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سَلمة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال محمد أي البخاري والحديث هو هذا فقال أبو داود عَقِب الحديث سمِعت أحمد بن سيبويه يقول قال ابن المبارك يعني في هذا الحديث حدّث أبو سلمة فدل ذلك على أن الزهري لم يسمعه من أبي سلمة وقال أحمد بن محمد وتصديق ذلك ما حدثنا أيوب يعني ابن سليمان قال أبو داود سمعت أحمد بن حنبل يقول أفسدوا علينا هذا الحديث قيل له وصح إفساده عندك وهل رواه غير ابن أبي أويس قال أيوب كان أمثل منه يعني أيوب بن سليمان من بلال وقد رواه أيوب ورواية بن أبي أويس أخرجها أبو داود والنسائي والترمذي والطحاوي، قال حدثني سليمان من بلال عن محمد بن أبي عتيق وموسى بن عقبة عن ابن شهاب عن سليمان بن أرقم عن يحيى بن أبي كثير الذي يسكن اليمامة حدّثه أنه سمِع أبا سلمة يُخبر عن عائشة به قال أبو عبد الرحمان النسائي سليمان بن أرقم متروك الحديث والله أعلم وقد خالفه غير واحد من أصحاب يحيى بن أبي كثير بهذا الحديث قلت وهو كما قال أي في سليمان بن أرقم لأنه ضعيف عند أهل الحديث بالاتفاق فانظر تهذيب التهذيب لابن حجر ج4 ص 148 وميزان الاعتدال للذهبي ج2 ص 196 ثم ساقه عن جماعته أي النسائي منهم علي بن المبارك عن يحيى عن محمد بن الزبير الحنظلي عن أبيه عن عمران بن حصين به وقال محمد بن الزبير ضعيف لا يقوم به حجة وقد اختلف عليه بهذا الحديث لكن هذا الحديث يعني حديث عائشة المذكور لم يتفرد سليمان بن أرقم بروايته عن يحيى عن أبي سلمة ... فقال الطيالسي في "مسنده" ج حديث 1484 ص 208 حدثنا حرب بن شداد عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين وهذا إسناده ظاهر الصحة فإن رجاله ثقات رجال الشيخين انظر في "إرواء الغليل" للألباني ج8 ص217 وكما ذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله الحديث وساق الكلام عليه إلى أن قال وقال النووي ... حديث لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين ضعيف باتفاق المحدّثين قلت أي الحافظ قد صحّحه الطحاوي وأبو علي ابن السكن فأين الاتفاق التلخيص ج 4 ص 176 وعلى هذا فقد تبيّن صحة الحديث من طريق ءاخر كما سبق وعرفنا من صحّح الحديث من الأئمة منهم الطحاوي وابن السكن ومن المعاصرين الشيخ ناصر الألباني رحمه الله واحتج به الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله والله أعلم والحمد لله على توفيقه وصلى الله وبارك على محمد وعلى أله وصحبه وأتباعه أجمعين.

الشيخ : جزاك الله خيرا، طيب. ... .

السائل : ... يعني في شاهد في حديث ابن عباس في حديث عائشة هذا.

الشيخ : نعم.

السائل : يقول النبي صلى الله عليه وسلم النذر نذران، فما كان لله فكفارته الوفى وما كان للشيطان فلا وفاء فيه وعليه كفارة كفارته كفارة يمين .

الشيخ : هذا موقوف حديث ابن عباس.

السائل : مرفوع يا شيخ.

الشيخ : لا لا، الصحيح أنه موقوف.

السائل : ... .
سائل آخر : ... .

الشيخ : الصحيح أنه موقوف لكن بس إنما أنا أحب إذا قدّم إنسان بحث فليس من حق الطالب أن يعترض عليه إنما إذا كان فيه شيء ينبّه عليه بيني وبينه أحسن لأن هذا يُمكن يفُت في عضد الباحثين، إذا بحث ثم قال واحد مثلا من زملائه هذا خطأ، هذا نعم، ما في شك إن الخطأ أو القصور يجب إنه يعني يُكمَّل ويُصحّح لكن فيما بيني وبينه وبعدين يُنبّه عليه بصفة أخرى أحسن لأن نحن ودّنا إن الطالب ينشط، نعم، وكل ما نشط هو أحسن، نعم، حتى إن الإنسان.
... الأولى وهو ... عن أبي سلمة وبعدين يُصوّر ويُوزّع على من أراد كما إن عندي أيضا بحوث أخرى.

السائل : ... .

الشيخ : ويش الموضوع؟

السائل : ... .

الشيخ : هذا عود ضمير على المتأخّر ... . طيب.

Webiste