ما مدى صحة حديث : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن ننزل الناس منازلهم
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : عن عائشة - رضي الله عنها وأرضاها - تقول : " أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأن ننزل الناس منازلهم ... " ، ما أري هكذا الحديث ولَّا ؟
الشيخ : هكذا الحديث لكنه حديث ضعيف السند ، لكنه في الحقيقة فيما أفهم هو بمعنى فقرة من فقرات الحديث الصحيح : ليس منَّا مَن لم يرحَمْ صغيرنا ، ويوقِّرْ كبيرنا ، ويعرف لعالمنا حقَّه ، أنا الحقيقة أردت أن أجيب قبل أن تنتهي من سؤالك ... بقيد ما وافق الشرع ، فتنتهي المشكلة ، أنزلوا الناس منازلهم في حدود الشرع ويعرف لعالمنا حقَّه في حدود الشرع . مثلًا : من معرفة حقِّ العالم مما يخلُّ به كثير من الناس هؤلاء الناس الذين يعرفون حق العالم في أمور شكلية عامة معتادة دخلوا هذه الأمور ، لكن الذي هو أوجب من هذا الاحترام والاكرام هو أن لا يتقدَّموا بالكلام بين يديه ، أين هذا الأدب اليوم ؟ ترى العالم يتكلم بقال الله قال رسول الله ، يأتي واحد لا علم عنده إطلاقًا يعترض ويناقش وما يقف موقف لا عالم ولا أقول الجاهل تجاه العالم . الحقيقة أننا نعيش اليوم في جوٍّ يغلب عليه عدم الاعتدال إما إفراط وإما تفريط ، نحن من دراستنا لسلفنا الصالح بما فيه من علماء وغير علماء نعرف أن العالم كان يسأل ممن ليس بعالم ، وينتهي الأمر ، ذلك منهم تحقيق وتطبيق لآيات في القرآن منها ومن أصرحها : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ الآن الوضع ليس كذلك ، الآن الوضع ممن لا منهج عنده إطلاقا أنه يناقش بدون علم إطلاقا يقابل هذا ناس يظنون أنهم معنا في المنهج لكن عرف شيئًا وغابت عنه أشياء كما يقال . فتجده مع أنه جاهل لكن في عنده موضوع أنه الشرع قال الله قال رسول الله ، ما نريد أقوال الرجال وآراء الرجال بيسأل مسألة دقيقة قد يحار فيها نفس العالم فهو بيفكر وبيجتهد وبيعطي رأيا ، رأسا يبادرك ما الدليل ؟ أنا في مثل هذا أقول : يا أخي ليس كل مسألة عليها الدليل مفصل على منطق أو جهل كل واحد من السائلين بحيث أنه نقدم له الآية أو الحديث ويفهمه هو فورًا ، فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ .فالآن هذا من إكرام العالم ، عدم التقدم بين يديه ، عدم رفع الصوت بين يديه ، ويقع كثيرًا يسأل العالم فيجيب واحد من الجالسين . هذا ليس من توقير العالم .
الشيخ : هكذا الحديث لكنه حديث ضعيف السند ، لكنه في الحقيقة فيما أفهم هو بمعنى فقرة من فقرات الحديث الصحيح : ليس منَّا مَن لم يرحَمْ صغيرنا ، ويوقِّرْ كبيرنا ، ويعرف لعالمنا حقَّه ، أنا الحقيقة أردت أن أجيب قبل أن تنتهي من سؤالك ... بقيد ما وافق الشرع ، فتنتهي المشكلة ، أنزلوا الناس منازلهم في حدود الشرع ويعرف لعالمنا حقَّه في حدود الشرع . مثلًا : من معرفة حقِّ العالم مما يخلُّ به كثير من الناس هؤلاء الناس الذين يعرفون حق العالم في أمور شكلية عامة معتادة دخلوا هذه الأمور ، لكن الذي هو أوجب من هذا الاحترام والاكرام هو أن لا يتقدَّموا بالكلام بين يديه ، أين هذا الأدب اليوم ؟ ترى العالم يتكلم بقال الله قال رسول الله ، يأتي واحد لا علم عنده إطلاقًا يعترض ويناقش وما يقف موقف لا عالم ولا أقول الجاهل تجاه العالم . الحقيقة أننا نعيش اليوم في جوٍّ يغلب عليه عدم الاعتدال إما إفراط وإما تفريط ، نحن من دراستنا لسلفنا الصالح بما فيه من علماء وغير علماء نعرف أن العالم كان يسأل ممن ليس بعالم ، وينتهي الأمر ، ذلك منهم تحقيق وتطبيق لآيات في القرآن منها ومن أصرحها : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ الآن الوضع ليس كذلك ، الآن الوضع ممن لا منهج عنده إطلاقا أنه يناقش بدون علم إطلاقا يقابل هذا ناس يظنون أنهم معنا في المنهج لكن عرف شيئًا وغابت عنه أشياء كما يقال . فتجده مع أنه جاهل لكن في عنده موضوع أنه الشرع قال الله قال رسول الله ، ما نريد أقوال الرجال وآراء الرجال بيسأل مسألة دقيقة قد يحار فيها نفس العالم فهو بيفكر وبيجتهد وبيعطي رأيا ، رأسا يبادرك ما الدليل ؟ أنا في مثل هذا أقول : يا أخي ليس كل مسألة عليها الدليل مفصل على منطق أو جهل كل واحد من السائلين بحيث أنه نقدم له الآية أو الحديث ويفهمه هو فورًا ، فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ .فالآن هذا من إكرام العالم ، عدم التقدم بين يديه ، عدم رفع الصوت بين يديه ، ويقع كثيرًا يسأل العالم فيجيب واحد من الجالسين . هذا ليس من توقير العالم .
الفتاوى المشابهة
- كيف نعرف ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه و... - الالباني
- ما صحة حديث: «يأتي على الناس زمان يصلون»؟ - ابن باز
- ما مدى صحة حديث ابن عباس : ( صلَّى في فضاء ، و... - الالباني
- ما مدى صحة حديث ( من لم يهتم بأمر المسلمين فلي... - الالباني
- هل يصح استدلال جماعة التبليغ على خروجهم بقوله... - الالباني
- ما صحة هذا الحديث وما معناه أيضا أن الرسول ص... - ابن عثيمين
- ما هو العلم و من هو العالم ؟ - الالباني
- ما مدى صحة حديث : ( كونوا كالغيث أوتوا الناس م... - الالباني
- ما صحة حديث : ( أنزلوا الناس منازلهم ) ؟ - الالباني
- ما صحة حديث «أُمرنا أن ننزل الناس منازلهم»؟ - ابن باز
- ما مدى صحة حديث : أمرنا رسول الله صلى الله علي... - الالباني