إذا تطيب المحرم في بدنه ثم سال إلى أسفل فهل يؤثر.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وهنا مشكلة تقع كثيراً إذا تطيب في بدنه وضع الطيب على رأسه وعلى لحيته ثم سال الطيب من الموضع الذي وضعه فيه نازلاً إلى أسفل فهل هذا يؤثر أو لا? الجواب لا، لا يؤثر لأن انتقال الطيب هنا بنفسه ليس هو الذي نقله، ليس هو الذي أخذ بيده من طيب رأسه ووضعه مثلاً على صدره لا، سال بنفسه ولأن ظاهر حال الصحابة بل ظاهر حال النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه أنهم لا يبالون إذا سال الطيب لأنهم وضعوه في حال يجوز لهم وضعه فلا يعبأ به بعد ذلك وهذا أمر واضح، لكن هنا شيء آخر المحرم سوف يتوضأ أليس كذلك؟ وإذا طيب رأسه فسوف يمسح رأسه بيديه، وإذا مسح رأسه بيديه لصق من الطيب بيديه فماذا يصنع؟ هل نقول أعد لنفسك جورباً تضعه في يدك إذا أردت أن تمسح رأسك لئلا تمس الطيب؟ لا، لأن هذا تنطع في الدين ولم يرد هل نقول امسح الرأس بعود أو نحوه كالخشبة والجلد وعلى هذا يعد المحرم معه أعواداً وجلوداً يمسح بها رأسه؟ الجواب لا، بقي علينا أن يمسح بيده مباشرة وهنا يشكل سوف يعلق الطيب بيده قطعاً فماذا يصنع؟ على المذهب يجب أن يغسل يديه من هذا الطيب فوراً، يجب أن يغسل يديه من هذا الطيب حتى يذهب ريحه فوراً لكن الذي يظهر لي أن هذا مما يعفى عنه، فالرجل لم يبتدئ الطيب وهذا طيب مأمور به، والمشقة في غسل يده غسلاً تذهب معه الرائحة لا ترد به الشريعة فالصواب أنه لا حرج عليه أن يمسح حتى لو علق الطيب بيده لأنه لم يستأنف به ولم يبتدئه وهو محرم.
الفتاوى المشابهة
- حكم من تطيب قبل الإحرام وبقي أثر الطيب عليه... - ابن عثيمين
- حكم قص الشعر للمحرم بعد الشك في التطيب - ابن عثيمين
- حكم التطيب للصلاة - ابن باز
- حكم الطيب للمحرم - ابن باز
- من طيب بدنه فانتقل الطيب إلى ثياب الإحرام فه... - ابن عثيمين
- الطيب - ابن عثيمين
- ما حكم التطيب يوم الجمعة هل هو واجب كالغسل.؟ - ابن عثيمين
- من خاف إذا تطيب على بدنه انتقل إلى ثوبه هل ي... - ابن عثيمين
- باب : من تطيب ثم اغتسل وبقي أثر الطيب - ابن عثيمين
- الطيب - ابن عثيمين
- إذا تطيب المحرم في بدنه ثم سال إلى أسفل فهل... - ابن عثيمين