تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المرأة المحرمة التي عندها أجانب لها تغطية وج... - ابن عثيمينالسائل : قلنا أن المرأة إذا وجد أجانب تغطي وجهها فما الجواب عن قول ابن عباس ...؟الشيخ : سمعتم ما قال؟ يقول إذا قلنا بأنه إذا كان عندها أجانب يجب أن تغطي...
العالم
طريقة البحث
المرأة المحرمة التي عندها أجانب لها تغطية وجهها فكيف نجيب على حديث الفضل بن عباس الذي فيه المرأة المكشوفة الوجه.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قلنا أن المرأة إذا وجد أجانب تغطي وجهها فما الجواب عن قول ابن عباس ...؟

الشيخ : سمعتم ما قال؟ يقول إذا قلنا بأنه إذا كان عندها أجانب يجب أن تغطي وجهها فما هو الجواب عن حديث الفضل ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم في دفعه من مزدلفة إلى منى ومرت به امرأة كاشفة الوجه فسألت النبي صلى الله عليه وسلم أن أباها أدركته فريضة الله على عباده في الحج شيخاً كبيراً لا يثبت على الراحلة أفأحج عنه؟ قال نعم وجعل الفضل ابن عباس ينظر إليها وتنظر إليه فصرف النبي صلى الله عليه وسلم وجه الفضل إلى الشق الآخر؟

السائل : لم يكن نزل وجوب تغطية الوجه بعد.

الشيخ : لا، هذا الجواب غير صحيح يقول الجواب أن هذا قبل نزول الحجاب هذا في حجة الوداع.

السائل : ... .

الشيخ : يقول هذه مخطوبة للفضل، فصرف الفضل عنها لكن الخطبة في حال الإحرام لا تجوز.

السائل : أنها لم تعلم ... الحجاب وأن المرأة لا يحل لها كشف وجهها قبل ذلك لم تعلم بذلك، ولذلك أتت كاشفة.

الشيخ : يعني معناه أن نقول هذه لم تعلم وكشفت بناء على البراءة الأصلية، طيب لماذا لم يقل لها الرسول الناس بين يديك احتجبي؟

السائل : يحتمل أن منع النبي عليه الصلاة والسلام منع الفضل وأجاز لنفسه هذا الشيء ... فقط هو وهي يعني ليس معهم ثالث.

الشيخ : الجواب الآن يقول أنه ليس حولها إلا النبي صلّى الله عليه وسلم والفضل ابن عباس وأنّ الرسول صرف وجه الفضل وأما هو عليه الصلاة والسلام فإنه يجوز له الإطلاع على النساء ولا يلزمهن الاحتجاب عنه كما أنه يجوز له الخلوة بهن.

السائل : ... .

الشيخ : إي شابة.

السائل : جزاك الله خير يا شيخ لو قال قائل إن في باب الأضحية أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ..

الشيخ : اصبر حتى نكمل بحثنا في هذا.

السائل : يحتمل أن المرأة كانت مغطية لكن محاسنها كانت معروفة.

الشيخ : يعني معناه أنه ينظر إليها الهيكل العام، هذا ذهب إليه الشيخ عبد العزيز بن باز، وقال هو لم ينظر إلى الوجه الوجه ما فيه دليل أنه مكشوف لكن يعني هيكلها إلا أن هذا يعكره قوله تنظر إليه لأن الوجه إذا كان مغطى ما ندري أنها تنظر إليه صحيح أنها إذا التفتت فإن التفاتها يوحي بأنها تنظر إليه لكن ليس صريح.

السائل : شيخ ورد أنها كانت سفعاء الخدين.

الشيخ : لا، هذه في صلاة العيدين.

السائل : عدم النقل ليس نقلاً للعدم.

الشيخ : وهو؟

السائل : ما نقل الراوي ... فعدم نقله ليس نقلاً للعدم

الشيخ : إي يعني يحتمل أن الرسول صلى الله عليه وسلم لما صرف وجه الفضل قال لها احتجبي، على كل حال الحديث هذا له احتمالات كثيرة ولو ذهب الإنسان يذكر الاحتمالات العقلية في هذا الحديث لحصل على عشرة أو أكثر، والمعروف عند العلماء أن الحديث إذا كان محتملاً فإنه فإنه لا يكون حجة أو لا يكون معارضاً عما كان صريحاً، وعندنا أحاديث وآيات ونظر تدل على أنه لا يحل للمرأة أن تكشف وجهها وحينئذٍ نأخذ بهذا الواضح المحكم وندع المتشابه هذا أحسن ما يقال فيه.

Webiste