تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أليس في حديث الفضل بن عباس مع المرأة الخثعمي... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل : حديث الشاب الذي كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم ونظر إلى امرأة وهو محرم، فصرف وجهه النبي صلّى الله عليه وسلم أليس فيه دليل على ...
العالم
طريقة البحث
أليس في حديث الفضل بن عباس مع المرأة الخثعمية في الحج دليل على جواز كشف المرأة لوجهها.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : حديث الشاب الذي كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم ونظر إلى امرأة وهو محرم، فصرف وجهه النبي صلّى الله عليه وسلم أليس فيه دليل على أنّ المرأة كان وجهها مكشوفا وسكت النبي صلى الله عليه وسلم أم لا؟

الشيخ : هذا الحديث الذي سأل عنه السائل هو حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان الفضل بن عباس رديف النبي صلى الله عليه وسلم، فجاءت امرأة من خثعم إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم تسأله عن أبيها شيخ كبير لا يستطيع الثبوت على الراحلة فهل تحج عنه؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: نعم حجّي عنه، وكان الفضل رديف النبي صلى الله عليه وسلم، الفضل بن عباس فجعل ينظر إلى المرأة وتنظر إليه فصرف النّبي صلّى الله عليه وسلّم وجه الفضل إلى الشّقّ الآخر .
وهذا دليل على أنّ الرجل لا يجوز له أن ينظر إلى وجه المرأة، لأنّ النبي صلّى الله عليه وسلم صرف وجه الفضل إلى الشق الآخر.
ولكن يبقى الإشكال وهو هل هذه المرأة كانت كاشفة الوجه أو لا؟
قال بعض العلماء: إنه يحتمل أن لا تكون كاشفة الوجه، وأن الفضل نظر إلى جسمها، لأن جسم المرأة قد يكون جسما مقبولا تميل إليه النفس.
ومن العلماء من قال: إنّ المرأة كاشفة وجهها، ولكنه لا يلزم من كشف وجهها للنبي صلى الله عليه وسلم وهي تسأله أن تكون كاشفة وجهها لعموم الناس، لأن من خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم النظر إلى المرأة ولو كانت أجنبية، وكذلك الخلوة بها، كما قرر ذلك ابن حجر رحمه الله في " فتح الباري "، وذلك لأن المحظور من كشف المرأة وجهها بالنسبة للرسول صلى الله عليه وسلم ممتنع غاية الامتناع، بخلاف غيره فإن غيره إذا رأى وجه المرأة قد تثور شهوته، وقد يتعلق بها، أما رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه مبرأ من ذلك، ولهذا جاءت المرأة كاشفة وجهها تسأل النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يلزم من كشفها وجهها حين سؤال الرسول صلى الله عليه وسلم أن تكون كاشفة وجهها لعموم الناس، وهذا أقرب من الاحتمال الأول.

السائل : ... معظم النساء بيحجو كاشفات الوجه؟

الشيخ : هذا يسأل يقول ... اقرأ اقرأ ، طيب

السائل : يقول لي مشكلة مع أخ في بلادي ومشكلة تجارية يقول بارك الله فيكم أعطونا خمس دقائق من وقتكم

Webiste